قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: أقلعت بعد ظهر الجمعة طائرتان تقلان اكثر من 320 راكبا بريطانيا عالقين في شرم الشيخ منذ سقوط طائرة الايرباص الروسية في سيناء السبت، فيما يزداد الحديث عن فرضية انفجار قنبلة في الطائرة التي قتل فيها 224 شخصا.

وتوافد الى مطار شرم الشيخ عشرات السياح الآخرين باحثين عن رحلات وعدت بها حكومتهم لاعادتهم الى بلادهم.

وتعود الطائرتان لشركة "ايزيجت" البريطانية. وكانت وزارة الطيران المدني المصرية اعلنت صباحا ان 29 رحلة لشركات طيران بريطانية ستغادر مطار شرم الشيخ الجمعة ضمن خطة لاجلاء آلاف الرعايا البريطانيين من المنتجع السياحي المصري بعد قرابة اسبوع على تحطم الطائرة الروسية.

الا ان وزير الطيران حسام كمال اعلن في وقت لاحق ان ثماني رحلات فقط ستنقل السياح البريطانيين الجمعة وليس 29، مشيرا الى ان السبب هو رفض شركات الطيران "نقل حقائب الركاب العائدين الى بريطانيا" في مقصورة الامتعة.

وقال الوزير المصري تقرر "تشغيل ثماني رحلات فقط من شرم الشيخ اليوم مع توفير طائرة بضائع لنقل حقائب الرحلات المقلعة في اليوم نفسه حتى لا يحدث تكدس للحقائب بالمطار ما يؤثر على تشغيل باقي الرحلات الدولية والداخلية".

واضاف "يستحيل تخزين أكثر من 120 طن من الحقائب بصالات مطار شرم الشيخ". وترفض شركات الطيران نقل الامتعة مع ازدياد التقارير حول احتمال حصول تفجير داخل الطائرة التي انفجرت في الجو قبل ان تسقط بعد 23 دقيقة على اقلاعها.

وكانت شركات الطيران البريطانية وغيرها اوقفت رحلاتها الى شرم الشيخ، لكن، بموجب خطة للحكومة البريطانية، تقرر ارسال طائرات فارغة اليوم لاعادة رعاياها العالقين في المنتجع البحري.

واوضحت وزارة الطيران المدني المصرية ان وفدا بريطانيا وصل الى شرم الشيخ وقام بتفقد الأجراءات الأمنية بالمطار بدءا من دخول ساحات الإنتظار وحتى الصعود الى الطائرة".

توافد الى المطار

ومنذ الصباح الباكر، توافد سياح بريطانيون الى مطار شرم الشيخ للاستفسار عن رحلات تقلهم للندن. وكان هؤلاء يحملون امتعتهم وليس فقط حقائب اليد. وقالت البريطانية دونا كونواي (49 عاما) لوكالة الصحافة الفرنسية "لا فكرة لدينا متى يمكن ان نغادر، لكننا حضرنا لمعرفة اذا ما كانت هناك رحلة".

واشتكت كونواي التي كان من المفترض ان تغادر شرم الشيخ الاربعاء الماضي من "عدم وجود اي جهة يمكن الاتصال بها في السفارة، لا بريد الكتروني او رسائل نصية". الا انها ذكرت انها تسكن في فندق على حساب السفارة منذ الاربعاء.

واضافت "بالتأكيد اتخذ رئيس الوزراء القرار الصحيح. انا سعيدة جدا ان امن المواطنين يأتي اولا. عندما وصلنا الى مطار شرم الشيخ كانت الاجراءات الامنية في حالة يرثي لها". وعقد السفير البريطاني جون كاسن مؤتمرا صحافيا في قاعة المغادرة في مطار شرم الشيخ قال فيه "اولويتنا ان نعيد اولئك الذين الغيت رحلاتهم يومي الاربعاء والخميس".

وتجمع حوله قرابة مئتي بريطاني صاح احدهم بغضب "متى نعود الى بلادنا؟". وينتظر مئات السياح الروس بصبر في طوابير في المطار بين امتعتهم الموضوعة امام طاولات شركات طيران التشارتر الروسية.

وبحلول منتصف النهار، غادرت تسع رحلات مطار شرم الشيخ في اتجاه روسيا، بينها رحلة لشركة متروجت التي تحطمت طائرتها وقتل ركابها وطاقمها ال 224 السبت.

وكانت الرحلات بين روسيا وشرم الشيخ لا تزال قائمة حتى اليوم. واوصت الاستخبارات الروسية الجمعة بتعليق الرحلات الجوية الى مصر، ما يعزز فرضية حصول اعتداء على طائرة الايرباص، وينذر بتعقيد عملية عودة السياح الروس من شرم الشيخ.

وتبنى تنظيم الدولة الاسلامية الاربعاء اسقاط الطائرة الروسية من دون ان يتحدث عن الآلية. وفي دليل اضافي على اتساع المخاوف المتعلقة بفرضية التفجير الارهابي، منعت شركة كي ال ام الهولندية نقل الامتعة على رحلة توجهت اليوم الجمعة من القاهرة الى امستردام، "من باب الاحتياط".

كي أل أم تمنع نقل الأمتعة على رحلتها من القاهرة

إلى ذلك، منعت شركة كي ال ام الهولندية نقل الامتعة على رحلة توجهت اليوم الجمعة من القاهرة الى امستردام، بعدما افادت الولايات المتحدة وبريطانيا صراحة عن فرضية انفجار قنبلة تسبب بتحطم الطائرة الروسية الاسبوع الماضي في سيناء.

وأعلنت الشركة انه "استنادًا الى معلومات وطنية ودولية ومن باب الاحتياط فإن كي ال ام لن تسمح بنقل الحقائب في مقصورة الامتعة".& وحطت الطائرة في امستردام في الساعة 7:42 (6:42 تغ).

غير ان الشركة اشارت الى انه ليس هناك "أي قيود" في ما يتعلق بالرحلة كي ال 0553 المقررة مساء الجمعة الى القاهرة، والتي يتوقع ان تقلع من مطار امستردام الساعة 20:55 (19:55 تغ) وان تحط في القاهرة الساعة 2:15 (00:15 تغ).

وتابعت الشركة انها تواصل "مراقبة الوضع". وتحطمت طائرة ركاب روسية السبت في منطقة سيناء بمصر موقعة 224 قتيلاً.

وانفجرت الطائرة بعد حوالى 23 دقيقة من اقلاعها من مطار شرم الشيخ. وتتواصل العمليات بحثًا عن جثث آخر الضحايا وعن الادلة المبعثرة في منطقة شاسعة من صحراء سيناء.

واعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن اسقاط الطائرة. ورجحت لندن وواشنطن صراحة فرضية تعرض الطائرة لاعتداء، وهو ما يتفق مع رأي غالبية من الخبراء في الطيران.&

فرضية القنبلة تتعزز

وكان كل من الرئيس الاميركي باراك اوباما ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون رجحا احتمال حصول اعتداء بقنبلة في الطائرة الروسية. وقال اوباما في حديث اذاعي "اعتقد ان هناك احتمالا بوجود قنبلة في الطائرة، ونحن ناخذ هذا الاحتمال ببالغ الجدية"، مضيفا مع ذلك "لا نعرف حتى الان" بشكل يقيني.

وتحدث كاميرون عن "معلومات واستخبارات تلقيناها اثارت لدينا مخاوف بانها على الارجح عملية تفجير ارهابية". واستخرج المحققون في القاهرة المعلومات من احد الصندوقين الاسودين الذي يضم معلومات متعلقة بالرحلة. اما الصندوق الذي يحتوي على حديث الطاقم ولحقت به اضرار، فسيتطلب كثيرا من العمل.

واعرب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن استعداده للتعاون لضمان امن السياح.

وقال في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء البريطاني في لندن التي يزورها منذ يومين "نحن مستعدون للتجاوب اكثر مع اي اجراءات تطمئن كامل اصدقائنا الى ان الاجراءات الامنية الموجودة في مطار شرم الشيخ كافية وان المطار مؤمن بشكل جيد". واعرب عن امله بعودة الوضع الى طبيعته في مصر التي يعتمد اقتصادها بشكل كبير على القطاع السياحي.