في وقت لم يخرج منه اليمنيون بعد من صدمة "تشابالا"، قالت الأرصاد الجوية في اليمن إنّ العاصفة المدارية "ميغ" تتجه نحو خليج عدن بسرعة 17 كلم في الساعة، مع احتمال تعمقها إلى إعصار مداري خلال ساعات.

إيلاف - متابعة: بعد أقل من أسبوع على ضرب الإعصار تشابالا لمناطق في سلطنة عُمان واليمن، تظهر صور الأقمار الصناعية إقتراب إعصار آخر بدأ بالتشكل إلى الشمال الغربي من بحر العرب.

وبحسب الأرقام المتوفرة في الوقت الحالي، فإن الإعصار الجديد يحمل رياحًا بسرعة 164 كيلومترًا بالساعة، الأمر الذي يصنفه بإعصار من الدرجة الثانية.

قالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة إن اعصارًا استوائيًا جديدًا في طريقه الى اليمن، وذلك بعد ثلاثة أيام من عاصفة عاتية تسببت في هطول أمطار غزيرة على ميناء المكلا.

أسبوع واحد

وقالت المنظمة التي تتخذ من جنيف مقرًا لها، "وفقًا لمعلومات المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، فإنه لم يسبق ان حدثت عواصف الواحدة تلو الاخرى في هذا الجزء من الخليج العربي في غضون اسبوع واحد".

وذكر المركز الوطني للأرصاد الجوية التابع للهيئة العامة للطيران المدني والارصاد اليمنية، أن العاصفة المدارية "ميغ" تتجه نحو خليج عدن بسرعة 17كلم في الساعة، مع احتمال تعمقها إلى إعصار مداري خلال 24 ساعة.

وأوضح المرصد في بيان تناقلته الصحافة اليمنية، أنّ آخر صور الاقمار الاصطناعية توضح أن "ميغ" تتمركز في وسط بحر العرب على خط عرض 13.2 شمالاً وخط طول 61.9 شرقاً، حيث تتراوح سرعة الرياح ما بين 40-50 عقدة 75-94كلم/ساعة

وتوقع المركز أن تكون حالة البحر شديدة الاضطراب على محافظة أرخبيل سقطرى وارتفاع الموج من 4-5 أمتار، ومعتدلا إلى مضطرب الموج على السواحل الشرقية والجنوبية، ومعتدلا على السواحل الغربية.

كما توقع المركز استمرار حالة عدم الاستقرار في الجو وهطول الامطار الرعدية الغزيرة والمتوسطة المصحوبة بعواصف رعدية على أرخبيل سقطرى خلال الساعات الـ 24& القادمة.

ولفت إلى أن مركز العاصفة يبعد عن محافظة المهرة شرق البلاد حوالى 973 كلم وعن المكلا 1210 كلم وعن سقطرى 688 كلم.
&