إيلاف - متابعة: تستضيف السعودية أعمال القمة الرابعة للدول العربية ودول أميركا الجنوبية في 10 و11 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري، والتي دعا لها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، في العاصمة الرياض.

وتهدف القمة إلى تعميق مجالات التعاون السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي بين الجانبين.

ويعقد وزراء الخارجية في الدول المشاركة في القمة اجتماعاً غداً في الرياض لبحث نتائج أعمال الاجتماع التشاوري على مستوى المندوبين الدائمين في جامعة الدول العربية الذي عقد أخيراً في مقر الجامعة بالقاهرة برئاسة دولة الامارات العربية المتحدة وحضور الأمين العام للجامعة.

وقال مدير إدارة الأميركتين في الجامعة العربية السفير إبراهيم محيى الدين، إنه "سيتم خلال القمة تبني مشروع إعلان الرياض الذي سيصدر عن القمة في دورتها الرابعة، بالإضافة إلى بيان ختامي يتضمن ملخصاً لأهم القضايا المعروضة على جدول الأعمال.

وأوضح محيى الدين أن "جدول أعمال القمة يتضمن عدداً من القضايا السياسية التي تهم الجانبين وفي مقدمها القضية الفلسطينية، وتطورات الأوضاع في سوريا واليمن وليبيا، وهي القضايا التي يركز عليها الجانب العربي، إلى جانب القضايا التي يركز عليها الجانب الأميركي الجنوبي، ومنها قضية جزر المالفينوس المتنازع عليها بين الأرجنتين وبريطانيا، وعلاقة هذه الدول بالمنظمات الدولية، وقضية الديون، بالإضافة إلى مناقشة العديد من قضايا التعاون في المجال الاقتصادي والتجاري والثقافي".

يذكر أن حجم التبادل التجاري بين الدول العربية ودول أميركا الجنوبية بلغ نهاية العام 2014 إلى 30 بليون دولار بعد أن كان حوالى ستة بليون دولار في العام 2005 عند انطلاق أول قمة عربية مع دول أميركا الجنوبية في البرازيل.

وكانت القمة الأولى عقدت في العاصمة البرازيلية برازيليا في 10 آذار (مايو) 2005 واستمرت يومين.

ويشارك في القمة الرابعة للدول العربية ودول أميركا الجنوبية إلى جانب المملكة العربية السعودية، الدولة المضيفة، كل من:

1- الجزائر
2- البحرين
3- جمهورية القمر الاتحادية
4- جيبوتي
5- مصر
6- الإمارات
7- العراق
8- الأردن
9- الكويت
10- لبنان
11- ليبيا
12- موريتانيا
13- مغرب
14- سلطنة عُمان
15- فلسطين
16- قطر
17- الصومال
18- السودان
19- سوريا
20- تونس
21- اليمن

ومن دول أميركا الجنوبية كل من

1- الأرجنتين
2- بوليفيا
3- البرازيل
4- تشيلي
5- كولومبيا
6- الإكوادور
7- غويانا
8- باراغواي
9- بيرو
10- سورينام
11- الاوروغواي
12- فنزويلا