أعلن مصدر رسمي ان ترشيح كوسوفو لعضوية منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونيسكو) رفض الاثنين بعدما لم يحصل على غالبية ثلثي الاصوات اللازمة لاعتماده.

وقال رئيس الجلسة بعد التصويت في مقر المنظمة في باريس ان "المؤتمر العام صوت ضد اعتماد مشروع القرار" رافضا انضمام هذا الاقليم الصربي السابق الذي اعلن استقلاله في 2008.

ومن بين الاصوات ال142، صوتت 92 دولة مع الانضمام مقابل 50 ضده بحسب الاحصاء الذي اعلنه رئيس الجلسة ستانلي موتومبا سيماتا نائب وزير الاعلام الناميبي.

وغالبية الثلثين اي 95 صوتا مطلوبة لاقرار الانضمام.

وكانت صربيا وروسيا تعارضان بشدة هذا الانضمام الذي كان ليعطي كوسوفو حيث غالبية السكان من المسلمين من اصل الباني، حق ادارة اربعة مواقع تابعة للكنيسة الارثوذكسية الصربية مدرجة على لائحة التراث العالمي للانسانية وتقع على اراضيها بينها اديرة بيتش وفيسوكي ديكاني وغراكانيتشا.

وقبل التصويت رفضت غالبية الدول الاعضاء ايضا طلبا بارجاء هذا الاقتراع قدمته صربيا.

وعلق نائب وزير خارجية كوسوفو بالقول "كان ينقص فقط ثلاثة اصوات. انها نكسة صغيرة على طريق طويل".

وكان السفير الصربي لدى اليونيسكو داركو تاناسكوفيتش اعلن قبل التصويت ان "كوسوفو ليست دولة. انها منطقة خاضعة لادارة الامم المتحدة. من المنطقي رفض" طلب الانضمام.

من جهتها قالت سفيرة روسيا ايليونورا ميتروفانوفا ان "الوضع في كوسوفو غير مستقر. النظر في هذا الترشيح سابق لاوانه" منتقدة "تسييس" المنظمة.