تونس: استمع القضاء التونسي الاثنين الى شهادة نجم تلفزيوني قال انه يملك "كل المعلومات" عن قتلة المعارضيْن شكري بلعيد ومحمد البراهمي في 2013.

وقال كمال بربوش الناطق الرسمي باسم الجهاز القضائي لمكافحة الارهاب لفرانس برس ان معز بن غربية أدلى اليوم "كشاهد" بأقوال حول "قضايا ارهابية" الى قضاة التحقيق.

وفي الخامس من اكتوبر/تشرين الاول الماضي، اعلن بن غربية صاحب تلفزيون "التاسعة" الخاص في شريط فيديو نشره على الانترنت انه هرب الى سويسرا خشية على حياته لانه يمتلك "كل المعلومات عن اولئك الذين (...) قتلوا شكري بلعيد ومحمد البراهمي".

وقال ان "كل شخص يعرف الحقيقة عن مقتل (بلعيد والبراهمي) سيتم اغتياله" وانه تعرض نهاية سبتمبر/ايلول الماضي لـ"محاولة اغتيال" بسبب المعلومات التي يمتلكها، منتقدا سحب السلطات حراسة امنية كانت توفرها له.

وأضاف كمال بربوش وهو ايضا ناطق باسم النيابة العامة في محكمة تونس الابتدائية ان القضاء قد يلاحق بن غربية في حال تبين انه ادلى بمعلومات كاذبة.

وعاد بن غربية الى تونس مطلع الشهر الحالي وقد وفرت له وزارة الداخلية حماية امنية فور عودته.

وكان المحامي شكري بلعيد، والنائب في البرلمان محمد البراهمي معارضين بارزين لحركة النهضة الاسلامية التي قادت حكومة "الترويكا" من نهاية 2011 وحتى مطلع 2014.

واغتيل بلعيد والبراهمي بالرصاص امام منزليهما على التوالي يومي 6 فبراير/شباط و25 يوليو/تموز 2013 وقد نسبت السلطات اغتيالهما الى "تكفيريين".

وفجرت عمليتا الاغتيال ازمة سياسية حادة انتهت باستقالة حكومة "الترويكا" مطلع 2014.

وفي شباط/فبراير 2014، اعلنت وزارة الداخلية مقتل كمال القضقاضي، المتهم الرئيسي باغتيال بلعيد، خلال عملية لمكافحة الارهاب قرب العاصمة تونس.

وأجل القضاء التونسي في 27 اكتوبر/تشرين الاول الماضي محاكمة 24 تونسيا متهمين بالتورط في اغتيال شكري بلعيد الى اول كانون الاول/ديسمبر المقبل.