تونس: اعلن المتحدث باسم المدعي العام في تونس كامل بربوش الثلاثاء انه تم تأجيل محاكمة 24 تونسيا متهمين بالتورط في قتل المعارض شكري بلعيد الى اول كانون الاول/ديسمبر المقبل، وذلك بعدما كان مقررا ان تستأنف الجمعة.

واوضح بربوش لوكالة فرانس برس ان التأجيل تقرر لان موعد 30 تشرين الاول/اكتوبر "يتزامن مع افتتاح السنة القضائية"، مؤكدا بذلك معلومات صحافية.

وارجئت المحاكمة التي بدأت نهاية حزيران/يونيو الماضي في حضور ما يقارب 200 محام وعدد من الصحافيين ورجال شرطة بلباس مدني، بناء على طلب الادعاء والدفاع.

ويحاكم 24 متهما، 23 منهم حضوريا وشخص واحد غيابيا، بحسب النيابة العامة.

وفي 6 شباط/فبراير و25 تموز/يوليو 2013 اغتال مسلحون، قالت السلطات انهم "تكفيريون"، المحامي شكري بلعيد المعارض البارز للاسلاميين، ومحمد البراهمي النائب في البرلمان.

وفجرت عمليتا الاغتيال ازمة سياسية حادة في تونس انتهت مطلع 2014 باستقالة حكومة "الترويكا" التي كانت تقودها حركة النهضة الاسلامية.

وفي شباط/فبراير& 2014، اعلنت السلطات التونسية مقتل كامل القضقاضي، المتهم الرئيسي باغتيال بلعيد، خلال عملية لمكافحة الارهاب.

وعادت عملية الاغتيال الى الواجهة مؤخرا، بعدما نشر المقدم التلفزيوني الشهير معز بن غربية وهو احد مؤسسي تلفزيون "التاسعة" التونسي الخاص، شريط فيديو على الانترنت يؤكد فيه امتلاكه "كل المعلومات عن اولئك الذين (...) قتلوا شكري بلعيد ومحمد البراهمي".

وقال ان "كل شخص يعرف الحقيقة عن مقتل (بلعيد والبراهمي) سيتم اغتياله".