&أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، وفاة مواطن أميركي، كان محتجزا لدى الميليشيات الحوثية في العاصمة اليمنية، صنعاء، منذ شهر تشرين اول الفائت.

جواد الصايغ: قالت الخارجية الأميركية، "إن المواطن الأميركي، جون هامين، توفي أثناء إحتجازه، وهو أحد المتعاقدين الاثنين مع منظمة الأمم المتحدة، المحتجزين لدى الحوثيين في اليمن".
&
وكانت منظمة الأمم المتحدة، أكدت، في وقت مبكر من هذا الشهر، أن اثنين من المتعاقدين معها احتجزوا في العاصمة اليمنية صنعاء على يد مسلحين حوثيين وقوات موالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح، لدى وصولهم من جيبوتي.
&
كيربي يؤكد الخبر
&
وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي "يمكننا أن نؤكد أن المواطن الأمريكي جون هامين توفي في اليمن"، بحسب ما ذكرت صحيفة أميركية".
&
ونقلت، "يو إس أي توداي"، عن كيربي قوله، "إننا نعرب عن خالص تعازينا لأسرته وأصدقائه"، وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن التفاصيل المحيطة بموت المواطن "همن" سطحية.
&
إتهامه بالتجسس
&
وكانت مصادر إعلامية قريبة من جماعة الحوثيين، أكدت مطلع الشهر الجاري، إيقاف أميركيين اثنين في مطار صنعاء الدولي، على خلفية الاشتباه بنشاط "تجسسي" للرجلين الذين يعملان لصالح الأمم المتحدة.
&
وقالت المصادر، إن سلطة الحوثيين،أوقفت في 20 أكتوبر الماضي، بمطار صنعاء الدولي، الأميركيين ماكليستر مارك، وجون هامين ، اللذين قدما من جيبوتي على طائرة للأمم المتحدة".

سوابق الحوثيين
&
جدير بالذكر، أن الحوثيين، كانو قد إحتجزوا المواطن الأميركي من أصل لبناني، هيثم فران، لحوالي سبعة أشهر، ووضعوه في زنزانة الى جانب عدد من مقاتلي تنظيم القاعدة بسجن يقع في قاعدة عسكرية تعرف بـ"غوانتانامو اليمن، على خلفية إتهامه بالتجسس، قبل ان يطلقوا سراحه في شهر ايلول الماضي.