فيينا: تحادث الرئيس فرنسوا هولاند هاتفيا السبت مع العديد من القادة الاجانب، بينهم المستشارة الالمانية انغيلا ميركل والرئيس التركي رجب طيب اردوغان، الذين عبروا عن دعمهم بعد اعتداءات باريس، وفقا لمقربين من الرئيس الفرنسي.

واشارت دوائر الرئيس الفرنسي الى ان ميركل اعربت للرئيس الفرنسي عن "صدمتها الشديدة من هذا الارهاب وعبرت عن دعمها القوي في وجه الهمجية التي ارتكبت".

من جهته عبر الرئيس التركي عن "صدمته"، وقال ان الهجمات الدموية في باريس ستكون "اولوية" في نقاشات قمة مجموعة العشرين التي تفتتح الاحد في انطاليا في تركيا.

وتلقى الرئيس الفرنسي ايضا دعما من رئيس الوزراء الايطالي ماتيو رينزي، وملك المغرب محمد السادس، ورئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء اللبناني تمام سلام، والرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، بحسب المصدر نفسه.

من جهة اخرى، اعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس السبت في فيينا انه تم اتخاذ "تدابير" لتعزيز حماية المباني الرسمية الفرنسية في الخارج بعد اعتداءات باريس.

وقال فابيوس لدى خروجه من اجتماع دولي حول سوريا في فيينا "لقد اتخذت تدابير على المستوى الدولي لتكون كافة مؤسساتنا، اي سفاراتنا وقنصلياتنا ومراكزنا الثقافية ومدارسنا، محمية بشكل افضل".

واضطر فابيوس الى مغادرة محادثات فيينا لحضور اجتماعات حكومية في فرنسا.

الى ذلك، اغلق برج ايفل ابوابه حتى اشعار آخر، بحسب ما اعلنت الشركة المشغلة للنصب الباريسي.

وقال متحدث باسم الشركة المشغلة لوكالة فرانس برس ان "اغلاق برج ايفل ان ليل الجمعة" بعد وقت قصير من الاعلان عن الاعتداءات.

واضاف ان "البرج لم يفتح ابوابه يوم السبت، وسيبقى مغلقا حتى اشعار آخر".

كما اشارت وزارة الثقافة الى ان المؤسسات الثقافية العامة والمتاحف والمسارح وغيرها، لم تفتح ابوابها السبت في منطقة ايل دو فرانس.