تسببت أمطار جدة حتى الآن بوفاة شخصين نتيجة صعق كهربائي، ووصلت كمية الامطار التي هطلت في جدة إلى ٢٢ مليمترا، وسط ربكة مرورية تشهدها العديد من شوارع جدة، في وقت دعا مركز الأزمات والكوارث بإمارة مكة سكان جدة للبقاء في المنازل وعدم المغادرة إلا للضرورة القصوى.


&
الرياض: تسببت أمطار جدة حتى الآن بوفاة شخصين نتيجة صعق كهربائي، كما تسببت الأمطار في تجمع للمياه في عدد من المواقع منها ارتفاع في منسوب المياه بالنفق المقابل لعزيز مول على شارع الأمير ماجد، وتجمع مياه شارع الروضة مقابل سوق جدة الدولي، إلى جانب ارتفاع منسوب المياه في النفق المتقاطع بين شارع الأمير ماجد مع شارع الأمير سعود الفيصل، وكذلك هطول أمطار غزيرة على شارع فلسطين مع رياح متوسطة، ودعا مطار الملك عبدالعزيز بجدة المسافرين إلى التواصل مع شركات النقل الجوي لمعرفة آخر المستجدات عن مواعيد الرحلات التي طرأ عليها تأخير نتيجة الأحوال الجوية.

كذلك من المتوقع أن تستمر الأمطار والرياح القوية إلى العصر ثم تنخفض تدريجيًا، فضلاً عن سقوط لوحة إعلانية بسبب الأمطار في طريق المدينة، وحذر مركز الأزمات والكوارث بإمارة منطقة مكة&من عبور مواقع جريان المياه والسيول.

وأنقذ مرور جدة عددًا من المحتجزين خلال الساعات الماضية بسبب الأمطار الغزيرة، ويطلب من المواطنين والمقيمين البقاء في منازلهم. وتم إغلاق عدد من الطرق والأنفاق جراء ارتفاع منسوب المياه. وباشرت فرق الدفاع المدني بلاغاً عن حالتي وفاة نتيجة صعق كهربائي بحي الفيصلية وسط المحافظة.

وقد أكد حسين القحطاني المتحدث باسم الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن أمطار جدة وصلت إلى ٢٢ مليمتراً. وتشهد جدة هطول أمطار متوسطة منذ العاشرة صباحاً، وما زالت مستمرة بزخات خفيفة، في حين امتلأت الشوارع والطرقات بمياه الأمطار، وسط ربكة مرورية تشهدها العديد من شوارع جدة.

ودعت الرئاسة العامة للأرصاد حماية البيئة الجميع لتوخي الحيطة والحذر، ومتابعة التقارير الصادرة حول الطقس، والإرشادات المعلنة من قبل الجهات المختصة، وشددت على الابتعاد عن المعلومات مجهولة المصدر وغير العلمية التي تشوّش على أداء الجهات المختصة في مثل هذه الظروف.

يذكر أن مركز الأزمات والكوارث بإمارة مكة دعا سكان جدة للبقاء في المنازل وعدم المغادرة إلا للضرورة القصوى.

&

جاهز على مدار الساعة&&

إلى ذلك، قال قائد عام طيران الأمن اللواء الطيار محمد بن عيد الحربي: "طائرات القيادة العامة لطيران الأمن في حالة جاهزية كاملة لمباشرة أي طارئ قد يقع خلال هطول الأمطار في كل مناطق المملكة ومحافظاتها". وأضاف: "الطلعات الجوية مستمرة لمراقبة ورصد مجريات الأحداث، وخاصة في المناطق التي تشهد تقلبات جوية بحسب الإشعارات والتنبيهات الصادرة عن الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة". وأردف: "يمرر طيران الأمن إحداثيات المواقع التي توجد بشأنها ملاحظات؛ حيث يقوم مختلف الجهات المعنية بالرصد الجوي للتدخل السريع ورفع الأضرار المحتملة".
وتابع: "طيران الأمن جاهز على مدار الساعة للإقلاع الفوري لمباشرة أي مهمة، ويدخل ضمن ذلك عمليات الإنقاذ والإجلاء للمحتجزين ونقل المواد الإغاثية والحالات الإسعافية العاجلة". وقال "الحربي": "هناك بالطبع خطط معدة مسبقاً للتعامل مع مثل هذه الظروف لضمان تغطية مناطق المملكة كافة، ومن بين هذه الخطط؛ "خطة الإسناد بين قواعد طيران الأمن" التي تتضمن الاعتماد على الطائرات الموجودة في قواعد طيران الأمن كافة، وتحريكها بحسب المعطيات الميدانية وقت هطول الأمطار أو جريان السيول".
وأضاف: "التنسيق مستمر وعلى أعلى المستويات مع الأجهزة المعنية كافة، ولا ننسى الدور المهم للمواطن والمقيم في التعاون مع السلطات في مثل هذه الأجواء". وأردف: "نحثّ الجميع على عدم النزول للتنزه في البراري، ونطالب بالبُعد عن مواطن الأودية والشعاب التي قد تعرّض حياة الإنسان وعائلته للخطر".