واشنطن: أعرب الملياردير الاميركي دونالد ترامب الذي ترى استطلاعات الرأي انه الاوفر حظا للفوز في الانتخابات التمهيدية الجمهورية للسباق الى البيت الابيض في 2016، عن تأييده لاعادة استخدام الايهام بالغرق، اسلوب استجواب يقارن بالتعذيب.
&
وخلال برنامج "ذيس ويك" على قناة اي بي سي قال ترامب انه "سيستخدم بالتاكيد" الايهام بالغرق كاسلوب للاستجواب لان تنظيم الدولة الاسلامية يفعل اسوأ من ذلك بكثير.
&
وهذا الاسلوب الذي بدأ تطبيقه في ظل ادارة بوش بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر ومارسته وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) تعده الامم المتحدة تعذيبا وحظره الرئيس اوباما.
&
واستخدم هذا الاسلوب على ثلاثة معتقلين على الاقل وفقا لتقرير لمجلس الشيوخ الاميركي.
&
وقال ترامب "اعتقد ان الايهام بالغرق امر بسيط مقارنة بما نتعرض له على ايديهم" مشيرا الى اعدام الصحافي الاميركي جيمس فولي بقطع الرأس على يد عنصر من تنظيم الدولة الاسلامية في اب/اغسطس 2014.
&
وترامب الذي اثار جدلا الاسبوع الماضي باقتراحه تسجيل بيانات المسلمين قبل ان يخفف من تصريحاته، رأى ضرورة وضع كل اللاجئين السوريين الذين سيأتون الى الولايات المتحدة تحت المراقبة.
&
وجدد معارضته لوصول لاجئين لكنه اقر بان اوباما سيفي بوعده استقبال 10 الاف منهم العام المقبل.
&
واضاف ترامب "ليس لدينا ادنى فكرة من هم هؤلاء الاشخاص. عندما سيصل اللاجئون السوريون باعداد كبيرة الى بلادنا لا نعلم ما اذا كانوا ينتمون الى تنظيم الدولة الاسلامية او اذا ما كانوا حصان طروادة".
&
واثارت اعتداءات باريس التي سلك اثنان من منفذيها الطريق نفسه الذي يسلكه المهاجرون للوصول الى الاتحاد الاوروبي، نقاشات حادة في الولايات المتحدة حول استقبال لاجئين سوريين.
&
ولا يبدو ان تصريحات ترامب تؤثر على شعبيته حتى وان كانت موضع انتقاد في معسكره.
&
واظهر استطلاع لواشنطن بوست-اي بي سي نشر الاحد على المستوى الوطني تقدمه في السباق للفوز باقتراع الحزب الجمهوري.
&
فقد حصل على 32% من نوايا الاصوات مقابل 22% لبن كارسون الجراح المتقاعد الذي يفتقر الى خبرة سياسية. ولم تتغير النسبتان مقارنة مع استطلاع الشهر الماضي.
&
اما السناتور ماركو روبيو فحصل على 11% من نوايا الاصوات.
&
واظهر استطلاع لبوسطن غلوب-جامعة سافولك تقدم ترامب في نيوهامبشر احدى الولايات الرئيسية في الانتخابات التمهيدية. واحتل روبيو المرتبة الثانية متقدما على كارسون ب11% مقابل 10%.
&
واستطلاع الواشنطن بوست-اي بي سي انجز هاتفيا من 16 الى 19 تشرين الثاني/نوفمبر وشمل 1004 اشخاص مع هامش خطأ نسبته 3,5%.
&
واستطلاع بوسطن غلوب-جامعة سافولك انجز بين 17 و19 تشرين الثاني/نوفمبر وشمل 500 جمهوري او من مناصري الحزب.