بوينوس ايرس: فاز الليبرالي ماوريسيو ماكري في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في الارجنتين حيث سيتولى مهامه في العاشر من كانون الاول/ديسمبر ليطوي صفحة 12 عاما من حكم كيرشنر بانعطاف باتجاه اليمين لثالث اقتصاد في اميركا اللاتينية.

وتفيد نتائج الاقتراع& بعد فرز 91 بالمئة من الاصوات ان رئيس بلدية بوينوس آيرس ماوريسيو ماكري (56 عاما) حصل على 52,11 بالمئة من الاصوات مقابل 47,89 بالمئة لخصمه دانيال سكيولي مرشح التحالف اليساري الحاكم الذي اقر بهزيمته.

ولم يكن بامكان الرئيسة اليسارية كريستينا كيرشنر التي تقود البلاد منذ 2007 خلفا لزوجها، الترشح لولاية ثالثة على التوالي بموجب الدستور. وبعد اعلان النتائج الاولى سادت اجواء الفرح بين انصار رئيس بلدية بوينوس آيرس الذين تجمعوا في مقر قيادة تحالف "لنغير" (كامبيينوس). وقال الرئيس المنتخب امام آلاف الناخبين "شكرا لانكم آمنتم باننا نستطيع بناء الارجنتين التي نحلم بها وانا هنا لانكم قررتم انتم ذلك".

ودعا الى نسيان الاحقاد بعد 12 عاما على حكم كيرشنر. وقال "هذا يوم تاريخي، انه انتقال الى عصر جديد سيكون عصرا رائعا (...) بلا انتقام ولا تصفية حسابات". واضاف وسط تصفيق حار من الحضور "بتصويتكم حولتم المستحيل الى ممكن"، قبل ان يرتجل بعض الخطوات الراقصة على وقع الموسيقى الاميركية اللاتينية في اجواء احتفالية.

وقالت ماريا اوجينيا فيدال (42 عاما) "لن ننسى ابدا هذه الامسية". وكان انتخاب هذه السيدة في 25 تشرين الاول/اكتوبر حاكمة لمنطقة بوينوس آيرس الاكثر اكتظاظا بالسكان وتضم 16 مليونا من سكان الارجنتين البالغ عددهم 41 مليون نسمة خلفا لدانيال سكيولي، مفاجأة.

ماكري الجديد على الساحة السياسية
وماكري الذي بدأ العمل السياسي مؤخرا، بنى تحالفا حقق انتصارا حول الحزب اليميني الذي اسسه "الاقتراح الجمهوري" ادخل فيه خصوصا متشددي الاتحاد المدني الراديكالي (يسار الوسط) وهو حزب تاريخي تقلص لكنه امن لتحالف "لنغير" شبكته الوطنية. وكان ماكري صرح قبل ان يدلي بصوته في مدرسة في العاصمة صباح الاحد "انه يوم تاريخي سيغير حياتنا".

ويعد هذا الرئيس السابق لبوكا جونيورز اعرق نوادي كرة القدم في الارجنتين، بقطيعة مع السياسة الاقتصادية الحمائية التي اتبعتها حكومات نستور كيرشنر (2003-2007) وكريستينا كيرشنر. وستكون المهمة الرئيسة للرئيس الجديد الذي انتخب لولاية مدتها اربع سنوات قابلة للتجديد، اصلاح الاقتصاد الذي بات على شفير الانكماش بعد عشر سنوات من النمو القوي.

ويتوقع الاقتصاديون في تحالف "لنغير" تليين او الغاء اجراءات مراقبة الحصول على القطع الاجنبي والحد من الواردات او فرض رسوم جمركية، ووقف زيادة قيمة البيزو الارجنتيني وتسوية الخلاف حول الدين مع الصناديق الاستثمارية.

وماكري هو نجل رجل اعمال ايطالي يتمتع بنفوذ كبير وصنع ثروته في الارجنتين. وقد ولد في مدينة تانديل التي تبعد نحو 400 كلم عن بوينوس آيرس وعاش في العاصمة.
وبعدما درس الهندسة في جامعة بوينوس آيرس الكاثوليكية تولى ادارة مجموعة ماكري التي انشأها والده.

بناء غالبية
وترشح خصمه دانيال سكيولي (58 عاما) المدعوم من تحالف اليسار الذي تقوده كريستينا كيرشنر تحت شعار الدفاع عن الاكثر فقرا وعن المساعدات الاجتماعية التي تقدمها ادارة كيرشنر، واكد انه سد منيع ضد "الرأسمالية المتوحشة" التي يجسدها ماكري برأيه.

وكان فوز ماكري في الدورة الاولى من الاقتراع في 25 تشرين الاول/اكتوبر شكل مفاجأة. فقد كان حزبه راضيا بتقدم سكيولي بفارق سبع نقاط فقط، الا انه حصل على 34 بالمئة مقابل 37 بالمئة لمرشح السلطة. وقال الخبير السياسي ماريانو اغاس ان "المجتمع الارجنتيني يريد تغييرا وماكري نجح في تجسيد هذا التغيير". واضاف ان ماكري "فاز لانه اداري جيد، لكن سيكون عليه تحويل تحالفه الانتخابي الى تحالف حكومي".

وبما انه لا يتمتع بغالبية في مجلس النواب ولا في مجلس الشيوخ، سيكون على ماكري بناء تحالفات لحكم الارجنتين بوجود معارضة بيرونية تتمتع بغالبية مطلقة في مجلس الشيوخ وغالبية نسبية في مجلس النواب.

ورأى اغاس انه يمكن ان يبني غالبية. واضاف "بما انه يشرف على صناديق الدولة، يمكنه اقناع الحكام البيرونيين الذين يحتاجون اموال الدولة لولاياتهم فيأمرون بدورهم اعضاء مجلسي النواب والشيوخ المرتبطين بهم بمسايرة سياسة الحكومة".