برلين: دعا وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير الثلاثاء روسيا وتركيا الى "الحذر" و"التعقل" بعد اسقاط طائرة روسية قالت انقرة انها انتهكت الاجواء التركية.

وقال شتاينماير "آمل ان يسود الحذر والتعقل في العاصمتين"، معربا عن تخوفه من "ان يكون بصيص الامل الذي بدأ يظهر (اثناء محادثات في فيينا حول النزاع السوري) في طور التلاشي".
&
واعتبر الوزير الالماني ان "امورا كثيرة ستكون رهنا بردي فعل انقرة وموسكو"، في وقت يعقد الحلف الاطلسي اجتماعا طارئا بناء على طلب تركيا في الساعة 16,00 ت غ.
&
واسقط الطيران الحربي التركي صباح الثلاثاء قاذفة روسية من طراز سوخوي 24 &شاركت في العمليات الى جانب قوات النظام في ريف اللاذقية الشمالي، في أقصى شمال غرب سوريا، قرب الحدود التركية.
&
واكدت أنقرة ان الطائرة انتهكت مجالها الجوي وتم تحذيرها مرارا لكن موسكو نفت ذلك بشكل قاطع، مشيرة الى ان الطائرة اصيبت في الاراضي السورية على بعد كيلومتر من الحدود التركية.
&
وبرر رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو قرار القوات المسلحة الثلاثاء باسقاط الطائرة، معتبرا ان من "واجب" تركيا القيام بكل ما بوسعها لحماية حدودها.
&
وحذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من ان اسقاط الطائرة الروسية ستكون له "عواقب خطيرة" على العلاقات مع تركيا واصفا ذلك بانه "طعنة في الظهر".