بروكسل: أعلنت سلطات مولنبيك البلجيكية الخميس ان اسماء اربعة رجال يشتبه في لعبهم دورا محوريا في هجمات باريس كانت مدرجة على لائحة من 85 اسما "لمتطرفين" ارسلتها اجهزة الاستخبارات البلجيكية الى بلدية منطقة مولنبيك في العاصمة.

والاربعة هم عبد الحميد اباعود وابراهيم وصلاح عبد السلام ومحمد ابريني. وصرح مسؤول مقرب من السلطات المحلية رفض الكشف عن اسمه لوكالة الأنباء "اؤكد ان اسماءهم وردت في لائحة وجهها جهاز التنسيق لتقييم التهديدات في حزيران/يونيو 2015 الى رئيسة بلدية مولنبيك (فرنسواز شيبمان) والى رئيس قسم الشرطة" في المنطقة.

واوردت اللائحة اسم عبد الحميد اباعود البلجيكي المغربي البالغ 28 عاما ويشتبه بكونه العقل المدبر لهجمات باريس في 13 تشرين الثاني/نوفمبر، الذي قتل في هجوم للشرطة الفرنسية على شقة في سان دوني شمال باريس، مع تصنيف "متشدد، ذهب الى سوريا".

كما ورد اسم ابراهيم عبد السلام، الفرنسي البالغ 31 عاما الذي كان يقيم في بلجيكا وشارك في فرقة هاجمت مقاهي وفجر نفسه في باريس، وشقيقه صلاح البالغ 26 عاما وذهب الى بلجيكا بعد ساعات على الهجمات وما زال البحث عنه جاريا، ووصفا بانهما "متطرفان ينتميان الى التيار الاسلامي" بحسب المصدر.

اما محمد ابريني البالغ 30 عاما وتم التعرف عليه بعد مشاهدته برفقة صلاح عبد السلام قبل يومين على الهجمات وصدرت بحقه مذكرة توقيف دولية، فصنف بانه "يشتبه في ذهابه الى سوريا وعودته منها".

وشكل جهاز التنسيق هذه اللائحة بعد تفكيك خلية جهادية في فيرفييه (شرق) لها علاقات مع مولنبيك "لرسم صورة واسعة لعدد الاشخاص" الذين قد يكونون على علاقة بجهاديين غادروا للقتال في سوريا او عادوا منها، بحسب المصدر.

وارسلت لوائح مماثلة الى بلديات مختلفة في البلاد. وتعرضت السلطات البلجيكية الى انتقادات حادة اتهمتها بالتساهل حيال تكوين خلايا متشددة خططت من بروكسل لهجمات باريس التي اسفرت عن مقتل 130 شخصا.

&