&طلال جاسر: أكد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية الكويت، الشيخ صباح خالد الصباح أهمية تعزيز الجهود الدولية من أجل تخفيف حدة المعاناة الإنسانية في مختلف أنحاء العالم.

&
جاء ذلك في كلمة ألقاها الصباح خلال حفل التكريم الذي أقامته له، ولعدد من قيادات وزارة الخارجية، المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، تقديرًا لجهودهم الإنسانية ودورهم الفعال في التحضيرات للمؤتمرات الإنسانية الدولية التي عقدت في الكويت.
&
مسؤولية مضاعفة
&
وقال الصباح: "إن التحديات الإنسانية المتزايدة في عالمنا اليوم، وما يضاف إليها من نزاعات دامية وغير مسبوقة، لا سيما في منطقة الشرق الأوسط، أفضت إلى تشريد ما يزيد على 60 مليون لاجئ حول العالم، مما يضاعف حجم المسؤولية الملقاة علينا جميعا، ويدعو الضمير الدولي إلى تعزيز الجهود لإيجاد حل لهذه النزاعات وتخفيف تداعياتها المأساوية".
&
وأضاف أن العمل الإنساني الدولي الخالي من أي محدد سياسي أو جغرافي أو ديني أو عرقي اعتلى مرتبة متميزة في سلم أولويات السياسة الخارجية لدولة الكويت بناء على توجيهات أمير البلاد، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.
&
علاقة استراتيجية
&
وثمّن أوجه التعاون المشترك لدولة الكويت مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين وغيرها من المنظمات الإنسانية الدولية "ما يمثل تجسيدًا حيًا ونموذجًا عمليًا ومثالًا براقًا لروح التضامن الإنساني".
&
وأوضح أن تجارب التعاون بين دولة الكويت والمفوضية صقلت آلية التعاون بين الطرفين، ما أثمر علاقة استراتيجية وطيدة، كانت أبرز معالمها التعاون في استضافة وعقد دولة الكويت لمؤتمرات المانحين الثلاثة لدعم الوضع الإنساني في سوريا، والتي ساهمت بها دولة الكويت بـ 1,3 مليار دولار أمريكي.
&
وأعرب عن اعتزازه العميق بالعلاقات الوطيدة والشخصية مع مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين أنطونيو غوتيريس، شاكرًا إياه بإسم دولة الكويت على توليه منصبه بكل حنكة واقتدار.
&
وتمنى الشيخ صباح الخالد لغوتيريس المزيد من النجاح والتوفيق في حياته الشخصية والمهنية المقبلة، ومواصلة توظيف خبراته لخدمة الإنسانية والعالم.
&