يشكك مسؤولون كبار في حركة طالبان في أن الملا منصور على قيد الحياة بعدما نشرت الحركة الإسلامية تسجيلًا صوتيًا أعلنت أنه رسالة منه. وأكدت الاستخبارات الأفغانية أن الملا منصور قتل الثلاثاء في تبادل لاطلاق النار مع قياديين في الحركة في باكستان.

بيروت: شكك مسؤولون كبار في حركة طالبان الاحد في صحة الرسالة الصوتية المنسوبة الى زعيمهم الملا اختر منصور لنفي وفاته، فيما اعلنت السلطات الافغانية انها تحاول التحقق من ذلك.

ونشرت الحركة الاسلامية السبت تسجيلاً صوتيًا من 16 دقيقة أعلنت أنه رسالة من الملا منصور، فيما اكد مسؤولون كبار في الاستخبارات الافغانية وعدد من المصادر في طالبان انه قتل الثلاثاء في تبادل لاطلاق النار مع قياديين في الحركة في باكستان.

إنقسام طالبان

ويشهد تمرد طالبان انقسامًا منذ تعيين الملا منصور في الصيف الفائت خلفًا لزعيم الحركة التاريخي الملا عمر.

كما يسود الحذر التنظيم الذي كتم خبر وفاة الملا عمر الذي وقع في 2013 لاكثر من عامين، ولم يعلنه رسميًا حتى 31 تموز (يوليو) 2015. في تلك الفترة استمر بث رسائل صوتية نسبت الى الملا عمر.

تسجيل مزور

وصرح مسؤول كبير في طالبان الاحد لوكالة الصحافة الفرنسية "اعتقد أن التسجيل مزور. اعتقد انه مات"، معتبراً ان التمرد يسعى الى كسب الوقت لتعيين زعيم جديد والتعافي من "هذه الصدمة المفاجئة". وتابع "نحتاج الى اثباتات اضافية".

وصرح مسؤول آخر في طالبان، "بعد الاستماع الى الرسالة، لم اقتنع بأنه منصور"، فيما اكد مسؤول ثالث أن زعيم التنظيم توفي الخميس متأثرًا بجروحه.

في التسجيل الصوتي الذي ارسله متحدث باسم طالبان الى وسائل الاعلام يسمع صوت رجل يقول "سجلت هذه الرسالة كي يعلم الجميع انني على قيد الحياة"، وان "الشائعات التي افادت بانني اصبت أو قتلت في كوشلاك (قرب كويتا في باكستان) غير صحيحة".

دعاية معادية

ثم يضيف "هذه دعاية معادية (...) انا لم اذهب الى كوشلاك منذ سنوات عديدة"، منددًا بـ"الشائعات" الرامية الى بث الفرقة في صفوف حركة طالبان.

من جهة اخرى، اعلن المتحدث الحكومي الافغاني سلطان فائضي أنه غير واثق من صحة التسجيل، مؤكدًا في تغريدة "سنجري تقييمنا الخاص".

واعتبر المحلل الباكستاني الخبير في شؤون طالبان رحيم الله يوسفزاي أن الصوت في التسجيل يشبه صوت الملا منصور، وقال: "اعتقد انه هو"، لكنه اردف: "لماذا انتظروا خمسة ايام" قبل نشر هذه الرسالة؟". واضاف "لو فعلوا ذلك قبلاً لكان اكثر فعالية".
&