أعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس رئيس مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ أن مشروع الاتفاق الذي قدم السبت إلى ممثلي الدول الـ195 المشاركة في الاجتماع يقترح احتواء ارتفاع حرارة الأرض "دون درجتين" و"العمل على أن يبقى بمستوى 1.5 درجة".


باريس: أعلنت الرئاسة الفرنسية أن الرئيس فرنسوا هولاند سيتوجّه قبيل ظهر اليوم السبت إلى لوبورجيه لعرض مشروع الاتفاق النهائي على الدول الـ195 المشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ.

أكد الوزير الفرنسي ايضا خلال عرضه الاتفاق في جلسة عامة ان "المئة مليار دولار سنويا" التي وعدت دول الشمال بتقديمها الى دول الجنوب "يجب ان تبقى حدا ادنى لما بعد 2020" موعد دخول الاتفاق المتوقع ابرامه في باريس حيز التنفيذ. واضاف ان "هدفا جديدا بالارقام سيحدد في 2025 على ابعد حد".

قالت الرئاسة "بعد هذه الليلة من المفاوضات سيتوجه الرئيس قبيل ظهر اليوم إلى لوبورجيه، حيث يمكن أن يلقي خطابًا في الجلسة العامة للأطراف التي سيعرض خلالها الاتفاق".

بعد ستة أعوام على مؤتمر كوبنهاغن، الذي باء بالفشل، توصل المؤتمر ليل الجمعة السبت إلى صيغة نهائية لمشروع اتفاق عالمي لمكافحة التغير المناخي.

وسيقدم وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس رئيس المؤتمر هذا النص في جلسة عامة تعقد عند الساعة 11:30 (10:30 تغ) من السبت، وهو الوقت اللازم لترجمة مشروع الاتفاق إلى اللغات الست التي تعتمدها الأمم المتحدة.

&وقدمت فرنسا مشروع اتفاق بشأن المناخ تشارك فيه 195 دولة للحدّ من انبعاثات الغازات الضارة التي تهدد النظام المناخي على الأرض، أثناء المؤتمر الدولي للمناخ.

لوبورجيه: قدم وزير خارجية فرنسا لوران فابيوس، الذي ترأس اسبوعين تقريبا من المحادثات في باريس، والتي تجاوزت موعدها بسبب مفاوضات استمرت الليل بكامله، قدم اقتراح الاتفاق للوزراء الذين يتعيّن عليهم الان اتخاذ قرار بالمصادقة عليه.