موسكو: لقي 23 شخصا مصرعهم في حريق شب ليل السبت الأحد في مستشفى للامراض النفسية والعصبية في منطقة فورونيج في جنوب غرب روسيا، كما اعلنت وزارة الحالات الطارئة الروسية.

وقالت الوزارة ان الحريق اتى بالكامل على المستشفى المبني من الخشب والذي كان فيه اكثر من سبعين شخصا. ونقل 20 شخصا الى المستشفى للمعالجة.

واندلع الحريق السبت قبيل منتصف الليل (21,00 تغ) في المستشفى الواقع في قرية الفيروفكا في جنوب البلاد. وشارك اكثر من 440 من رجال الاطفاء وعناصر الاغاثة مع حوالى 80 عربة في اخماد الحريق واستغرقت العملية ثلاث ساعات.

واضافت الوزارة انه "تم اجلاء 51 شخصا" من المبنى. وقالت قناة ان تي في الروسية التي بثت مشاهد عن الحريق ان عددا من المرضى رفضوا مغادرة المبنى لانهم تناولوا مهدئات وحبوب منومة ولم يتداركوا المخاطر.

وقالت شاهدة لتلفزيون زفيزدا "كان المرضى خائفين واختبأوا تحت الاسرة عندما رأوا عناصر الانقاذ". ولم يعرف سبب الحريق على الفور. لكن بحسب وسائل اعلام روسية قد يكون نجم عن احتكاك في الاسلاك الكهربائية.

وهذا الحادث هو الاخير في سلسلة حوادث تعرضت لها مستشفيات الامراض النفسية في روسيا التي تعود للحقبة السوفياتية.

وكان حريق اندلع في مستشفى للامراض النفسية في شمال غرب روسيا اسفر في ايلول/سبتمبر 2013 عن مصرع 37 شخصا في حين قتل 38 في حريق اخر في نيسان/ابريل من العام نفسه.

وفي 2009 قتل 156 شخصا في حريق اتى على ملهى ليلي في مدينة برم على بعد 1200 كلم شرق موسكو في احدى اسوأ الكوارث في تاريخ روسيا الحديث.
&