الرباط: ترأس صلاح الدين مزوار، وزير الخارجية المغربي &اليوم الاثنين ببروكسل إجتماع مجلس الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي.
&
وتركز النقاش حول نقطة محورية تهم القرار الأخير الصادر عن المحكمة الأوروبية بشان الاتفاق الزراعي بين المغرب وأوروبا.
&
وقال مزوار في مباحثاته مع الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبي فدريكا موغريني ان مشاركته &في مجلس الشراكة المغربي -الأوروبي جاءت من اجل تقديم الاتحاد الأوربي توضيحات بشان ملابسات قرار المحكمة الأوروبية بشان الاتفاقية المذكورة ، وتقديم اجوبة شافية ومقنعة وملموسة للرأي العام المغربي والقطاع الزراعي.
&
وشدد مزوار على ان الاتفاق الزراعي بين المغرب و الاتحاد الأوروبي جرت المصادقة عليه من لدن كل مؤسسات الاتحاد ودخل حيز التنفيذ في أكتوبر ( تشرين الثاني) 2012.
&
و تساءل وزير الخارجية المغربي عن نوع العلاقة التي يريد الاتحاد الأوروبي نسجها مع المغرب على ضوء التطورات الأخيرة المؤسفة المرتبطة بقرار المحكمة الأوروبية، علما ان المغرب ظل حريصا دائماً على بناء شراكة قوية ومتنوعة ونموذجية.
&
ولم يفت الوزير المغربي التأكيد على ان الاتحاد ومؤسساته مطالبون بان يكونوا في مستوى هذه الشراكة من خلال التحلي بالانسجام في مواقفهم اتجاه المغرب.
&
وقال مزوار "لا يمكن ان نريد الكل ونسعى إلى عكسه"، مضيفا ان قرار المحكمة الأوروبية يعكس هذه الإشكالية المتمثّلة &في انه لا توجد صعوبات أو مشاكل بين المغرب و الاتحاد الأوروبي بقدر ما هي موجودة داخل الاتحاد و بين دوله، التي تبقى مطالبة بإيجاد حلول لها.
&
وأوضح مزوار انه اذا كان فعلا كل من المغرب و أوروبا يطمحان إلى بناء علاقات قوية وطموحة وذات منفعة ، فإنهما لا يمكنهما القبول بان تصبح رهينة هوامش قانونية ذات حمولة سياسية.
&
واكد مزوار ان المغرب أخذ بعين الاعتبار التوضيحات المقدمة في ما يتعلق باستئناف الاتحاد الأوروبي لقرار المحكمة الأوروبية ،وسيتابعه بحذر مسار هذا الإجراء. &
&
وأوضح الوزير المغربي انه جاء إلى مجلس الشراكة للتأكيد على أمل المغرب في استكمال بناء مسار شراكة قوية مع الاتحاد الأوروبي انطلق منذ سنوات،مشيرا الى ان المغرب &يطالب اليوم الاتحاد الاوروبي بالوضوح و الانسجام والطمأنينة و الثقة في هذه العلاقات للحفاظ على استقرار هذا الكيان المشترك الذي يسعى إليه المغرب و الاتحاد الأوروبي.
&
من جهتها ، أكدت موغريني على ان الاتحاد متشبث بعلاقات شراكة قوية وشاملة مع المغرب، &مضيفة ان &مجلس وزراء خارجية الاتحاد صادقوا على قرار استئناف حكم المحكمة الأوروبية و المطالبة بتوقيفه.