دمشق: عادت حركة الطيران الحربي الثلاثاء الى مطار كويرس العسكري في ريف حلب الشرقي في شمال سوريا، بعد شهر على فك الجيش السوري الحصار الذي فرضه تنظيم داعش على هذه القاعدة منذ اكثر من عام، وفق ما افاد التلفزيون السوري الرسمي.

وافاد التلفزيون في شريط عاجل بـ"عودة حركة الحوامات والطيران الحربي الى مطار كويرس العسكري بعد تأمين بواسل الجيش محيط المطار".

وبث التلفزيون مشاهد من القاعدة الجوية تظهر اقلاع عدد من الحوامات وتحليقها في الجو بعد تلقيها تعليمات مباشرة من العقيد سهيل الحسن، الذي قاد عملية فك الحصار عن المطار، "بالتعامل مع اي هدف حسب المشاهدات".

ونوه الحسن في تصريح مباشر للتلفزيون بهذا "الانجاز الكبير" الذي قال انه لم يكن ليتحقق "بعد انقطاع ثلاث سنوات ونصف الا بفضل دماء شهدائنا وجرحانا التي روت ارض المطار".

وتمكن الجيش السوري في العاشر من الشهر الماضي من فك الحصار الذي كان تنظيم داعش قد فرضه على المطار، في اختراق هو الابرز منذ بدء روسيا حملة جوية في 30 ايلول/سبتمبر لمساندة عمليات لجيش البرية.

وفرضت فصائل مقاتلة حصارا على المطار في نيسان/ابريل العام 2013، ليطردها تنظيم داعش بعدها ويفرض حصارا بدوره منذ ربيع 2014. وخاض التنظيم منذ ذلك الحين اشتباكات في محاولة للسيطرة على هذه القاعدة الجوية من دون ان يتمكن من ذلك.

وبحسب التلفزيون السوري، يشكل المطار "نقطة انطلاق لضرب معاقل داعش في ريف حلب الشرقي" في المرحلة المقبلة.

وكان مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن قال لوكالة فرانس برس في وقت سابق، ان من شأن فك الحصار عن كويرس وضمان امن المنطقة المحيطة به ان يتيح لموسكو استخدامه لاحقا كقاعدة عسكرية لعملياتها وخصوصا لاستعادة السيطرة على كامل مدينة حلب.

وتتقاسم قوات النظام والفصائل المقاتلة السيطرة على مدينة حلب، التي تشهد معارك مستمرة منذ صيف 2012.