واشنطن: دعا البيت الابيض السبت رئيس رواندا بول كاغامي الى احترام مهلة الولايتين الرئاسيتين المتعاقبتين اللتين يجيز له الدستور توليهما، وذلك بعدما وافق الناخبون في استفتاء على تعديل دستوري يلغي هذا القيد.
&
وقالت الرئاسة الاميركية في بيان ان "الولايات المتحدة تشعر بخيبة أمل لأنه تمت الدعوة في وقت قصير الى استفتاء على تعديل الدستور الرواندي وإدخال استثناءات على (عدد) الولايات الرئاسية".
&
واضاف البيان "اننا وإذ نهنئ شعب رواندا على ممارسته السلمية لحقوقه المدنية، نأسف أن تكون الترتيبات للاستفتاء قد فشلت في توفير ما يكفي من الوقت والفرص لاجراء نقاش سياسي حول حيثيات التعديلات المقترحة".
&
ووافق الروانديون باغلبية ساحقة على تعديل دستوري يسمح للرئيس بول كاغامي بالترشح لولاية رئاسية ثالثة وربما قيادة البلاد حتى 2034، بحسب نتائج جزئية للاستفتاء نشرت السبت.
&
وتفيد هذه النتائج التي اقرتها اللجنة الانتخابية ان نسبة مؤيدي الاصلاح الدستوري بلغت 98,13 بالمئة من الناخبين مقابل 1,71 بالمئة عبروا عن رفضهم له.
&
وانتخب كاغامي رئيسا في 2003 واعيد انتخابه 2010 وفي كل مرة باكثر من تسعين بالمئة من الاصوات.
&
وكان كاغامي رجل البلاد القوي منذ تموز/يوليو 1994. وطردت حركة التمرد التي كان يقودها في تسعينات القرن الماضي، الجبهة الوطنية الرواندية، من كيغالي المتطرفين الهوتو ووضعت حدا لحملة الابادة التي بدأت قبل ذلك بثلاثة اشهر واودت بحياة 800 الف شخص معظمهم من اقلية التوتسي.