الرياض: اعلن الدفاع المدني السعودي ووزارة الصحة ان 25 شخصا لقوا مصرعهم وجرح 123 آخرون في حريق دمر قسما من مستشفى في جازان جنوب غرب المملكة.

وقال الدفاع المدني على موقع تويتر ان الحريق اندلع في وحدة العناية المركزة وقسم النساء والتوليد في مستشفى جازان العام. واعلن في تغريدة لاحقا ان "حادث مستشفى جازان انتهى (...) وتتولى الجهات التحقيق لمعرفة اسباب الحادث".

واضاف الدفاع المدني انه ارسل 21 فريقا من عناصر الاطفاء والاسعاف لاخماد النيران واجلاء الضحايا.

وقال وزير الصحة السعودي خالد الفالح في بيان ان "إدارة المستشفى أعلنت فور وقوع الحريق حالة الطوارئ وتطبيق الخطط الموضوعة لإخلاء المرضى المنومين في مكان الحادث في الدور الأول الذي يحتوي أقسام الولادة والأطفال والعناية المركزة".&

وأضاف أنه "تم إخلاء الأطفال الموجودين في الحاضنات بدون إصابات، كما تم إخلاء المرضى في قسم العناية المركزة ووقعت حالة وفاة واحدة فقط من بينهم٬ ولكن للأسف فإن الدخان الكثيف الناتج عن الحريق قد امتد إلى أدوار أعلى في المستشفى مما تسبب في وفاة 25 شخصا وإصابة 123 آخرين".&

ولاحقا، كتب الوزير على موقع تويتر "لا نقبل أدنى تهاون في سلامة المرضى والتحقيق يجري بتسارع وأي مقصر سيحاسب بصرامة"، مؤكدا ان "‏واجبي يقتضي أن أتحمل مسؤولية تشخيص الخلل وعلاجه ومحاسبة المقصرين والحيلولة دون تكرار مثل هذا الحادث الأليم".

وكانت وزارة الصحة اوضحت ان "57 حالة من المصابين في الحادث خرجوا بعد تلقيهم للعلاج اللازم في المستشفيات التي حولوا إليها٬ كما أن الغالبية العظمى من المصابين الباقين في المستشفيات في حالة مستقرة٬ ولم يبق في العناية المركزة سوى ثماني حالات فقط".&

وكانت حصيلة سابقة للدفاع المدني تحدثت عن 25 قتيلا و107 جرحى.

وعلى تويتر اثار الحريق موجة انتقادات حول قصور البنى التحتية في منطقة جازان (جنوب غرب) ولا سيما المستشفيات.

وكتب احد المستخدمين داعيا الى "صحوات من وزارة الصحة في جازان ومتابعة المستشفيات في المنطقة حيث تعاني في عدم متابعة وترك الحبل علي الغارب".

وكتب مستخدم اخر "ربما بهذه المصيبة .. يسلط الضوء على المستوى الكارثي لمستشفيات جازان" في وقت طالب البعض باقالة وزير الصحة السعودي.

ويعاني المدنيون في هذه المنطقة المتاخمة لليمن من اطلاق صواريخ بصورة متقطعة من المتمردين الحوثيين من اراضي اليمن المجاورة على مناطقهم منذ بدء تدخل السعودية عسكريا في هذا البلد لدعم الحكومة المعترف بها دوليا.

وفي آب/اغسطس الماضي لقى عشرة اشخاص مصرعهم وجرح 259 آخرون في حريق اندلع في مبنى سكني مخصص لموظفي شركة النفط ارامكو في شرق المملكة.

واندلع الحريق بسبب احتكاك كهربائي في الطابق السفلي من مبنى من ستة طوابق في مدينة الخبر يستخدم مرآبا كانت 130 سيارة متوقفة فيه.&

&