نصر المجالي: يصل إلى الرياض اليوم السبت مبعوث الرئيس الروسي الخاص الكسندر لافرينتييف للتحادث مع كبار المسؤولين السعوديين حول تطورات الوضع الإقليمي وخصوصاً الترتيبات المتعلقة بالحل السياسي في سوريا ومكافحة الإرهاب.&

&
&وتحادث مبعوث الرئيس الروسي الخاص مع مسؤولين مصريين كبار يتقدمهم الرئيس عبد الفتاح السيسي حول التطورات الإقليمية الراهنة والحل السياسي في سوريا في ضوء قرار مجلس الأمن الرقم 2254.&
&
وكان لافرينتييف وصل إلى القاهرة آتياً من تل أبيب على متن طائرة خاصة، في إطار جولته الحالية في عدد من عواصم الإقليم.
&
وكان مجلس الأمن أصدر يوم 18 من الشهر الجاري، القرار الرقم 2254 الذي ينص على بدء محادثات السلام في سوريا في الشهر المقبل.
&
وأكد مجلس الأمن، أن الشعب السوري هو من يقرر مستقبل البلاد ودعا إلى تشكيل حكومة إنتقالية وإجراء إنتخابات برعاية أممية مطالباً بوقف أي هجمات ضد المدنيين بشكل فوري.
&
ونص القرار على دعوة الأمين العام للأمم المتحدة ممثلى النظام والمعارضة السوريين للمشاركة "على وجه السرعة" فى مفاوضات رسمية بشأن مسار الإنتقال السياسي، على أن تبدأ تلك المفاوضات مطلع الشهر المقبل بهدف التوصل إلى تسوية سياسية دائمة للأزمة".
&
صواريخ بريزيدانت
&
إلى ذلك، وقعت روسيا مع مصر اتفاقية توريد منظومات "بريزيدانت إس" لحماية الطائرات والمروحيات من صواريخ "أرض ـ &جو" و"جو ـ جو".
&
وأعلن إيغور ناسينكوف النائب الأول لمدير عام شركة "التكنولوجيات الالكترونية اللاسلكية" التابعة لشركة "روستيخ" الروسية عن هذه الصفقة خلال مؤتمر صحافي في القاهرة يوم الجمعة.
&
وحسب (نوفوستي)، فإن منظومة "بريزيدانت ـ أس" مخصصة لحماية الطائرات والمروحيات المدنية والحربية من صواريخ ومدافع "أرض ـ جو" و"جو ـ جو" والصواريخ البحرية أيضا. ويجرى نصب تلك المنظومة بصورة خاصة على &مروحيات "مي - 28 " و"مي -26 " و"كا &52" الحربية الروسية.
&
وتنحصر مهام المنظومة في اكتشاف خطورة إصابة الطائرة من قبل مقاتلة أو صواريخ أو مدافع مضادة للطائرات، وإسكات الرؤوس البصرية الموجهة ذاتيا للصواريخ "أرض ـ جو" و"جو ـ &جو"، بما فيها رؤوس التوجيه الذاتي التابعة للصواريخ المنقولة المضادة للطائرات، والإسكات اللاسلكي الالكتروني للرؤوس الرادارية الموجهة ذاتيا، ومحطات توجيه المدافع المضادة للجو.
&
وتسمح المجموعة باكتشاف ومتابعة صاروخ مهاجم والتأثير على رأسه البصري الموجه ذاتيا بالإشعاع الليزري المشفر متعدد الأطياف، والتشويش الإيجابي على الرأس الراداري الموجه ذاتيا وتضليله لينحرف عن مساره.
&