الكويت: أعلن المدير العام للهيئة العامة للبيئة ورئيس مجلس الإدارة الشيخ عبدالله أحمد الحمود الصباح أن دولة الكويت انضمت كشريك إلى المبادرة الخضراء للمنظمة العالمية للملكية الفكرية (وايبو غرين).

&
وقال الشيخ عبدالله الأحمد في تصريح صحافي اليوم الأحد إن انضمام الكويت ممثلة في هيئة البيئة إلى تلك المبادرة جاء إثر موافقة مجلس الوزراء الكويتي ولما للمبادرة من فائدة كبيرة باعتبارها منبرا عالميا وقاعدة بيانات للتكنولوجيا الخضراء.
&
وأضاف أن الهيئة سبق أن عرضت الموضوع على الاجتماع الـ 36 للوكلاء المسؤولين عن شؤون البيئة والاجتماع الـ 19 للوزراء المسؤولين عن شؤون البيئة في دول مجلس التعاون الخليجي اللذين عقدا خلال الفترة بين 26 و 28 تشرين الأول/أكتوبر 2015 في العاصمة القطرية الدوحة.
&
وأوضح أن من شأن ذلك حث دول مجلس التعاون على الانضمام إلى المبادرة الخضراء، كما تم عرض المبادرة الخضراء على اجتماع مجلس إدارة الهيئة العامة للبيئة لتعزيز إستفادة ممثلي الجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني من المنظمات الدولية في كل ما يساعد على الحفاظ على البيئة وصون مواردها.
&
وأكد أن الانضمام لمبادرة (وابيو غرين) يتيح المجال لنقل التكنولوجيا الصديقة للبيئة نظرا إلى ما تشمله من موضوعات على علاقة مباشرة بالمجالات البيئية التي تتعلق بالتقنية الخضراء وتغير المناخ التي تهتم بها المبادرة مثل إنتاج الطاقة البديلة من خلال استخدام الطاقة الشمسية والطاقة المائية والطاقة الحرارية الأرضية وطاقة الرياح والوقود الحيوي.
&
وذكر أن المبادرة تهتم أيضًا بتوفير الطاقة، سواء في الإضاءة منخفضة الطاقة وقياس استهلاك الكهرباء وتخزين الطاقة الكهربائية أو الحرارية، مبينا أن المبادرة تسعى أيضا إلى نشر الابتكارات بشأن إدارة المخلفات، سواء في معالجتها أو إعادة تدويرها أو توفير بدائل المبيدات وتقنيات الريّ البديل.
&
وقال الشيخ عبدالله الأحمد إن المبادرة الخضراء تفتح المجال أيضًا أمام الاطلاع على أحدث الأبحاث والدراسات في مجال التغيرات المناخية من خلال قاعدة بيانات المبادرة وشبكة معلومات الخاصة بها، حيث توفر سوقا إلكترونيا تسمح بعرض هذه البيانات والمعلومات على المؤسسات العامة والخاصة ومراكز الأبحاث والجامعات والمهتمين مما يساعد على نشرها بشكل أوسع.
&
يذكر أن المنظمة العالمية للملكية الفكرية الراعية لهذه المبادرة تأسست عام 1969 وأصبحت إحدى الوكالات الـ17 التابعة للأمم المتحدة منذ عام 1973 ويبلغ عدد الدول أعضاء فيها 188 دولة.&
&