باشر&ثامر السبهان&السفير السعودي لدى العراق مهام عمله اليوم الأربعاء بعد انقطاع دبلوماسي بين المملكة والعراق دام ربع قرن منذ عام 1990.
&
الرياض: أكد السفير السعودي ثامر السبهان لدى العراق &بأنه لن يدخر جهداً في خدمة الوطن بما يعزز الدور الإقليمي والدولي للمملكة وتطوير العلاقات مع العراق.
&
ودعا السبهان، السعوديين الذين يقاتلون إلى جانب تنظيم "داعش" بالأراضي العراقية إلى تسليم أنفسهم، مؤكدا أن بلاده ستراعي ذلك في تخفيف الأحكام عنهم، فيما تعهد باستقبالهم وإخراجهم من مناطق الصراع، قائلًا إن "دعوة السعوديين المتورطين بالقتال إلى جانب الجماعات المتطرفة بالأراضي العراقية كتنظيم داعش لتسليم أنفسهم هي دعوة ما تزال قائمة حتى اليوم"، مشيرا إلى "وجود إجراءات خاصة بهدف استقبال الشباب الراغبين بتسليم أنفسهم".
&
وأضاف خلال حواره مع قناة العربية أن "السعودية تتعامل مع من بادر إلى تسليم نفسه معاملة تختلف عن من تم القبض عليه، وتراعي ذلك في تخفيف الأحكام عنهم خلال محاكمتهم"، مبينا أن "السعودية ما تزال تفتح ذراعيها لكل من يرغب بالعودة إلى الوطن والسفارة السعودية بالعراق تعرض كافة خدماتها لاستقبالهم وإخراجهم من مناطق الصراع ومن قبضة داعش".
&
وتابع السبهان "نحن متواجدون بالعراق اليوم وأرقامنا معلنة إلا أنه وحتى اللحظة لم تصلنا أية طلبات سواء أكان بالتواصل المباشر مع الراغبين بالعودة إلى أرض الوطن أو كان من خلال الحكومة العراقية"، لافتا إلى "منع تنظيم داعش مقاتليه من تسليم أنفسهم بنحرهم".
&
وكان السفير السعودي قد وصل اليوم الأربعاء إلى العاصمة العراقية بغداد ليباشر مهام عملة الرسمي في السفارة بعد 25 عام من إغلاقها .
&
وكان في استقباله فور وصوله مطار بغداد الدولي مدير الدائرة العربية بوزارة الخارجية العراقية السفير حبيب الصدر ، وعدد من سفراء الدول العربية المعتمدة لدى جمهورية العراق والعاملي&في سفارة المملكة في بغداد.
&
خطوات إيجابية
وفي سياق متصل قال د. أحمد جمال المتحدث الرسمي بوزارة الخارجية العراقية: إن مباشرة السفير السعودي في مهام عمله في بغداد سيعطي زخم أكبر للعلاقات الثنائية بين البلدين، ولذلك حرصت الخارجية العراقية منذ البداية على زيادة الانفتاح الإيجابي على تقوية علاقاتها الثنائية مع السعودي التي هي جار جغرافي مهم، وتطمح الخارجية العراقية للارتقاء بمستوى العلاقات بما يعود بالمصالح الإيجابية للشعبين الشقيقين.
&
وأضاف بأن غياب التمثيل الدبلوماسي السعودي في العراق بأكثر من ربع قرن أثر كثيراً على هذه العلاقات، ومباشرة سفير المملكة في بغداد خطوة إيجابية ونطمح من خلالها ان تتزايد هذه العلاقة وتتصاعد وأن تكون أكثر أفقاَ في مجال تبادل اقتصادي وتجاري وحتى تعاون أمني للقضاء على الجماعات الإرهابية ومن بينها تنظيم داعش الإرهابي.
&
وكان وفدً من الخارجية السعودية قد زار بغداد قبل أشهر لبحث إعادة افتتاح السفارة في بغداد وكذلك افتتاح القنصلية في أربيل، وبعد مباحثات عاد الوفد للرياض ، حيث وفرت الخارجية العراقية موقع للسفارة في المنطقة الخضراء في بغداد .
&