&
دونيتسك:&استؤنف القصف براجمات الصواريخ من نوع غراد السبت على ديبالتسيفي، إحدى النقاط الساخنة قي النزاع الدائر شرق اوكرانيا الذي اجلي منه الجمعة مئات المدنيين خلال هدنة قصيرة.
وكتب قائد الشرطة الاقليمية الموالي لكييف فياتشيسلاف ابروسكين على صفحته في موقع فيسبوك ان "المتمردين يقصفون براجمات غراد منذ الساعة 6,00 صباحا" الاحياء الشمالية لديبالتسيفي.
&
وتشهد ديبالتسيفي، الملتقى الاستراتيجي للسكك الحديد بين مدينتي دونيتسك ولوغانسك المتمردتين، معارك عنيفة منذ اسابيع بين الانفصاليين الموالين لروسيا والقوات الاوكرانية التي ما زالت تسيطر على المدينة لكنها محاصرة تقريبا.
واكد الجيش الاوكراني في بيان صباح السبت ان "اندفاعة العدو هي الاقوى حول ديبالتسيفي".
&
وقد اجلي 753 مدنيا منهم 81 طفلا الجمعة من ديبالتسيفي وقرى مجاورة خلال هدنة قصيرة بين سلطات كييف والانفصاليين، كما ذكر المركز الاوكراني للاوضاع الطارئة.
واوضحت منظمة العفو الدولية ان معظم سكان ديبالتسيفي الذين يبلغ عددهم 25 الف نسمة، فروا حتى الان من المدينة التي لم يعد يقيم فيها اكثر من سبعة الاف شخص.
&
وقصف المتمردون ايضا قريتي نوفوتوكيفسكي وشتشاستيا في منطقة لوغانسك الانفصالية المجاورة وقرية تشيرنينكو التي تبعد 10 كلم شمال شرق مرفأ ماريوبول الاستراتيجي على بحر اوزوف، كما قال الجيش الاوكراني.
وفي دونيتسك، معقل الانفصاليين الموالين لروسيا، شهدت ليلة الجمعة السبت قصفا مدفعيا متفرقا، بما في ذلك القصف الاتي من مواقع المتمردين، كما ذكر صحافي لوكالة فرانس برس.
&
وتحدثت بلدية المدينة عن مقتل مدني واحد في الساعات الاربع والعشرين الاخيرة.
&
ميركل: تسليم اوكرانيا مزيدا من الاسلحة لن يحل النزاع
من جهة ثانية اعلنت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل السبت ان تسليم الجيش الاوكراني مزيدا من الاسلحة الغربية لن يساعد في تسوية النزاع بين كييف والانفصاليين الموالين لروسيا في شرق البلاد.
وقالت ميركل في مؤتمر حول الامن في ميونيخ (جنوب المانيا) "انا مقتنعة اشد الاقتناع ان هذا النزاع لا يمكن تسويته عسكريا (...) التقدم الذي تحتاج اليه اوكرانيا لا يمكن بلوغه بمزيد من الاسلحة".
&
فرصة أخيرة
فيما اعتبر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند السبت ان المحادثات التي اجرتها فرنسا والمانيا مع روسيا حول السلام في اوكرانيا تعتبر "احدى الفرص الاخيرة" لتجنب الحرب.
&
وقال عند عودته الى فرنسا بعد محادثات استمرت حتى وقت متأخر من ليلة الجمعة في موسكو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل "اعتقد انها احدى الفرص الاخيرة (...) اذا لم نتمكن من التوصل الى اتفاق دائم للسلام فنحن نعرف تماما السيناريو: انه الحرب".
&