دمشق: اعلنت دمشق الاثنين رفضها اي تدخل بري خارجي عل اراضيها في اطار محاربة تنظيم "الدولة الاسلامية" مؤكدة عدم تلقيها ردا من عمان على الدعوة التي وجهتها له من اجل التنسيق المشترك في مجال مكافحة الارهاب.

وقال وزير الخارجية السوري وليد المعلم في مؤتمر صحفي في رده على سؤال عما اذا كان مقتل الطيار الاردني سيكون سببا لتدخل بري في الاراضي السوري "اقول بكل وضوح نحن حريصون وندافع عن السيادة الوطنية ولا نسمح لاحد بان يخرق سيادتنا الوطنية كي تدخل لتحارب داعش (تنظيم الدولة الاسلامية)".
&
ولفت المعلم الى "ان الجيش العربي السوري يقوم بكل بسالة بهذه المهمة".
&
أسر التنظيم المتطرف الطيار الاردني معاذ الكساسبة في كانون الاول/ديسمبر في سوريا بعد سقوط طائرته في اطار عملية للتحالف الدولي لقصف مواقع لتنظيم الدولة الاسلامية في محافظة الرقة (شمال). اسره التنظيم الجهادي على الاثر قبل ان يقوم باعدامه حرقا.
&
واضاف المعلم في مؤتمره الذي عقده مع نظيره البيلاروسي فلاديمير ماكي "اؤكد، حتى الان لا يوجد تنسيق بين سوريا والاردن في مجال مكافحة الارهاب".
&
واوضح الوزير السوري "وجهنا دعوة للحكومة الاردنية للتنسيق مع سوريا في مكافحة الارهاب رغم معرفتنا المسبقة ان الاردن لا يملك قرارا مستقلا لاقامة هذا التعاون".
&
ادانت دمشق التي تتهم الاردن بفتح حدوده امام عبور المسلحين والسلاح الى سوريا لمواجهة النظام السوري في بيان للخارجية مقتل الكساسبة، داعية "الحكومة الاردنية للتعاون في مكافحة الارهاب".
&
ويشارك الاردن في التحالف الدولي بقيادة اميركية لقصف مواقع تنظيمات جهادية في سوريا والعراق.
&
واسفر النزاع في سوريا منذ اندلاعه في اذار/مارس 2011 عن مقتل 210 &آلاف شخص وتهجير اكثر من نصف السكان داخل او خارج البلاد.
&