تسبب النزاع الذي يشهده جنوب السودان منذ اكثر من عام، في مقتل عشرات الاف القتلى، خصوصا في مناطق الشمال، حسب احصاءات الأمم المتحدة.


الأمم المتحدة: أعلن مسؤول كبير في الامم المتحدة الاثنين اثر عودته من زيارة لجنوب السودان ان النزاع الذي يشهده هذا البلد منذ اكثر من عام خلف على الارجح عشرات الاف القتلى، وخصوصا في مناطق الشمال.

وصرح مساعد الامين العام للامم المتحدة المكلف حقوق الانسان ايفان سيمونوفيتش للصحافيين "يصعب اعطاء رقم محدد لكننا نتحدث بالتأكيد عن الاف (القتلى) وعلى الارجح عن عشرات الالاف".

واوضح ان الحصيلة الاكبر هي "في المدن التي تبدلت السيطرة عليها مرارا" مثل بنتيو وملاكال (شمال) وجونقلي وعموما في ولايتي الوحدة (شمال) واعالي النيل (شمال شرق).

ولفت الى ان بعثة الامم المتحدة في جنوب السودان تتولى في هذه المناطق حماية اكبر عدد من المدنيين في مخيماتها، وبينهم خمسون الفا في بنتيو وثلاثون الفا في جوبا وعشرون الفا في ملاكال.

وشدد سيمونوفيتش على ضرورة ان تتضمن اتفاقات السلام المحتملة تدابير لمحاسبة المسؤولين عن انتهاكات عديدة ارتكبها طرفا النزاع.

لكنه لاحظ ان من الصعوبة بمكان حاليا ضمان حماية الشهود في ظل نظام قضائي محلي ضعيف جدا: اذ ليس هناك سوى مئة الى مئتي قاض في كل انحاء البلاد ومدعيين فقط في ولاية شرق الاستوائية (جنوب شرق).

ومنذ كانون الاول/ديسمبر 2013، يشهد جنوب السودان حربا اهلية تخللتها مجازر اتنية وتسببت بازمة انسانية خطيرة.

وكانت المعارك اندلعت في العاصمة جوبا بين جناح في الجيش موال للرئيس سلفا كير ومتمردين يدينون بالولاء لنائبه السابق وخصمه رياك مشار.