انقرة:&اعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان انه عرض على السلطات الكوبية خلال زيارته كوبا بناء مسجد في هافانا شبيه بمسجد اوتاكوي في اسطنبول، كما ذكرت وكالة انباء الاناضول الحكومية.
واوضح اردوغان الذي يقوم بجولة في اميركا اللاتينية ان تركيا ستقدم التمويل الكامل لهذا المشروع الذي يستوحي هندسة مسجد اورتاكوي على الضفة الاوروبية من البوسفور.
&
وتركيا ليست الوحيدة التي تريد بناء مسجد في كوبا حيث يعيش اربعة الاف مسلم اذ اعربت السعودية ايضا عن رغبتها في المشاركة في مثل هذا المشروع.
لكن اردوغان شدد على ان تركيا لا تبحث عن شركاء. ونقلت وكالة انباء الاناضول عن اردوغان قوله ان "هندستنا مختلفة عن الهندسة السعودية ... سلمت السلطات الكوبية كل المعلومات الضرورية المتعلقة بالمشروع وقلت لهم اننا نريد بناء المسجد وحدنا".
&
واوضح اردوغان "قلت لهم: +لا نريد شريكا &واذا اعطيتونا الإذن نرغب في بنائه في هافانا"، مشيرا الى ان رد السلطات الكوبية لم يكن "سلبيا".
بنى مهندس ارمني مسجد اورتاكوي (جامع المجيدية) بين 1853 و1855 اثناء حكم السلطان عبد المجيد الاول في مكان قرية للصيادين. وبات هذا الحي واحدا من ارقى احياء اسطنبول.
&
وفي تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، اعلن اردوغان المعروف بصراحته والجدالات التي يثيرها، خلال قمة لزعماء مسلمين في اسطنبول ان بحارة مسلمين اكتشفوا الاميركيتين في القرن الثاني عشر، في 1178، اي قبل 300 سنة من البحار الجنوي كريستوف كولومبوس في 1492.
واستند الرئيس التركي في هذا التأكيد الى ما كتبه كريستوف كولومبوس في يومياته التي اشار فيها الى وجود مسجد على قمة جبل في كوبا.
&
وقال الرئيس التركي حينها "من الملائم اليوم بناء مسجد على قمة هذا الجبل".&
&