باريس: قال وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان الاثنين ان تسليم سفينة "ميسترال" الحربية الى روسيا ليس مدرجا "على جدول الاعمال" رغم التوصل الى اتفاق لوقف اطلاق النار في اوكرانيا. واضاف في مقابلة مع اذاعة مونتي كارلو "وقف اطلاق النار ما يزال هشا. ستبدا عملية السلام من دون شك. لكن حتى الان، هذا هو موقفنا".

واعاد الوزير التذكير بما اعلنه الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في 12 الشهر الحالي في قمة بروكسل، الذي دعا الى "عدم تسليم السفن الى روسيا، لان وقف النار لم يكن تم التوصل اليه بعد، ولان هناك مخاطر حتى بالنسبة الى اوروبا، ولان روسيا لم تحترم تعهداتها حول الحدود. وبالتالي، فان تسليم السفن ليس مدرجا على جدول الاعمال".

وكانت باريس اعلنت في 25 تشرين الثاين/نوفمبر انها ارجأت "الى اجل غير مسمى" تسليم اول بارجة حربية "ميسترال" صنعتها بناء على طلب من روسيا، وربطت ذلك بتسوية الازمة في اوكرانيا.

وكان يفترض ان تسلم باريس موسكو بارجة ميسترال "فلاديفوستوك" في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر في اطار صفقة قيمتها 1,2 مليار يورو موقعة في حزيران/يونيو 2011 بين روسيا وورشة دي سي ان اس لصنع البوارج في عهد الرئيس السابق نيكولا ساركوزي.

لكن العلمية تعقدت في سياق خلاف دبلوماسي عسكري منذ ان قرر خليفته الاشتراكي هولاند في مطلع ايلول/سبتمبر ربط ذلك التسليم بتسوية سياسية للازمة الاوكرانية بعدما قوبلت اي عملية تسليم محتملة بانتقادات شديدة من دول حلف شمال الاطلسي ولا سيما الولايات المتحدة.
&