عمّان: توّقع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) مذكرة تفاهم مع مركز الدراسات الإستراتيجية في الجامعة الأردنية وذلك في تمام الساعة 10:00 صباحاً من يوم الخميس 19 شباط/فبراير 2015، في قاعة الاجتماعات للمركز، عمّان، الأردن. تحمل المذكرة عنوان "مشروع استشراف سيناريوهات الأردن 2030".
ويترأس عبدالله الدردري، نائب الأمينة التنفيذية للإسكوا، وفد اللجنة للمشاركة في حفل التوقيع الذي يضمّ محمد هادي بشير، رئيس شعبة النمذجة والتنبؤ، وفيتو انتيني، رئيس شعبة الحوكمة الاقتصادية والتخطيط، ويُعرب بدر، المستشار الإقليمي للنقل في الإسكوا.
لقد حقق الأردن في الآونة الأخيرة إنجازات كبيرة في مجالات متعددة منها الاقتصادية والتعليمية والصحية والتكنولوجية، بالإضافةً إلى الإنجازات السياسية المتمثلة في تعديل أكثر من ثلث مواد الدستور، والسير قدماً نحو الإصلاح السياسي. ولكن الأردن يواجه أيضاً تحديات كبيرة منها تأمين إمدادات الطاقة، وارتفاع معدل النمو السكاني، وقلة الموارد الطبيعية، والمنافسة العالمية. لذا، أطلق الأردن في هذا السياق سلسلة من الاستشارات والدراسات لتقييم هذه التحديات من أجل اختيار المسار التنموي الأفضل للبلد. من هنا كان التعاون مع الإسكوا لصياغة الاستراتيجيات الاقتصادية المستقبلية من خلال مشروع "سيناريوهات الأردن 2030".
تجدر الإشارة إلى أن الإسكوا هي إحدى اللجان الإقليمية الخمسة التابعة للأمم المتحدة وهي توفر إطاراً لصياغة السياسات القطاعية للبلدان الأعضاء ومواءمتها، ومنبراً للالتقاء والتنسيق، وبيتاً للخبرات والمعرفة، ومرصداً للمعلومات. وتهدف الإسكوا إلى دعم التعاون الاقتصادي والاجتماعي بين بلدان المنطقة وتحفيز عملية التنمية فيها من أجل تحقيق التكامل الإقليمي.
وقد انضمّت كلّ من الجمهورية التونسية وليبيا والمملكة المغربية إلى عضوية الإسكوا في شهر أيلول/سبتمبر 2012 ليصبح عدد أعضاء اللجنة 17 بالإضافة إلى المملكة الأردنية الهاشمية، والإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، والجمهورية العربية السورية، وجمهورية السودان، وجمهورية العراق، وسلطنة عُمان، وفلسطين، ودولة قطر، ودولة الكويت، والجمهورية اللبنانية، وجمهورية مصر العربية، والمملكة العربية السعودية، والجمهورية اليمنية.


&