دعت تقارير كلا من الولايات المتحدة وبريطانيا بذل جهد أكبر و"أكثر إبداعا" بكثير من أجل كبح جماح المتطرفين الإسلاميين، وقالت إن الأردن في تصعيده منح الغرب فرصة لدحر "الجهاديين".

نصر المجالي: قال مسؤول أميركي سابق إن أن تصعيد الأردن مشاركته في الحملة ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" - بعد مقتل طياره معاذ الكساسبة - يمنح الغرب فرصة لابد من استغلالها. وأضاف جيمس روبين المساعد السابق لوزير خارجية الولايات المتحدة في عهد الرئيس بيل كلينتون إن الإدانة واسعة النطاق في العالم الإسلامي للتنظيم "بالتأكيد هي أكثر تطور مشجع" في الصراع الأشمل ضده.

وفي مقال في صحيفة (صنداي تايمز) البريطانية، الأحد، للدبلوماسي السابق، تساءل روبين عن غياب أو ضآلة دور "دول عربية معتدلة يشيطنها ويستهدفها (تنظيما) القاعدة وداعش". ويضرب أمثلة على هذه الدول بالسعودية والإمارات، مضيفا إليها تركيا.

وفي التقرير الذي عرضه موقع (بي بي سي) العربي عن المقال، يرى روبين أن غياب مثل هذا الدور يشير إلى أن الغرب "بالغ في قدرته على إقناع العالم الإسلامي المعتدل" في الانضمام إلى الصراع ضد القاعدة و"الدولة الإسلامية".

ويستطرد روبين إلى القول إن "الدول لا تغير سلوكها حتى تشعر بأنها مهددة"، ويضرب على هذا مثالا بالسعودية التي يقول إنها "تسامحت لسنوات طويلة" مع مواطنيها الذين يمولون تنظيم القاعدة أو يلتحقون به، وإنها لم تتحرك إلا في عام 2003 الذي شهد أعمال قتل في الرياض.

فقد قُتل المئات من أفراد القاعدة وسُجن آلاف من المتعاطفين مع التنظيم، وفُرضت قواعد للسيطرة على تمويل الجماعات الإرهابية، بحسب روبين. ومع تصعيد الأردن مشاركته بعد مقتل الكساسبة، يرى الكاتب أن ثمة فرصة ينبغي على الدول الغربية استغلالها من خلال تعزيز جهودها في مواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية".

كما يعرب عن اعتقاده بأن دولا أخرى قد تحذو حذو الولايات المتحدة إذا عززت الأخيرة مشاركتها "ربما من خلال نشر قوات خاصة على الأرض في سوريا". ويختتم الكاتب بدعوة بريطانيا إلى تعزيز مشاركتها مشيرا إلى أنها تتحمل مسؤولية "هذه الفوضى الجيوسياسية" من خلال تقسيم سوريا والعراق بعد الحرب العالمية الأولى.

كبح جماح التطرف

وإلى ذلك، فإن افتتاحية (اوبزرفر) اللندنية ، تركزت هي الأخرى على الموضوع نفسه، وهي دعت تدعو الولايات المتحدة وبريطانيا إلى بذل جهد أكبر و"أكثر إبداعا" بكثير من أجل كبح جماح المتطرفين الإسلاميين.

وتقول الصحيفة إن تنظيم "الدولة الإسلامية" قد يكون في حالة تقهقر، لكن المشاكل الأعم التي "يمثلها ويتغذى عليها" مازالت بعيدة عن الحل. وترى الصحيفة أن هذه المشاكل هي "انتشار الأفكار الإسلامية المتطرفة، والشقاق الممتد عبر المنطقة بين السنّة والشيعة، والفشل الإجرامي لحكومتي بغداد ودمشق".

وتشير الصحيفة إلى أنه في العراق، لا توجد استراتيجية غربية موحدة لزرع حكومة ديمقراطية وشاملة بشكل حقيقي، وذلك بالرغم من مضي 12 عاما على الغزو الأميركي البريطاني. أما بالنسبة لسوريا، فإن الصحيفة ترى أن الولايات المتحدة وبريطانيا نسيتا في ما يبدو عملية جنيف للسلام وتنازلتا عن المبادرة بشأن الأزمة السورية لروسيا.

عدوى داعش

كما تشير افتتاحية الصحيفة إلى اضطراب الأوضاع في منطقة شمال افريقيا، وخاصة ليبيا، بالإضافة إلى أفغانستان وباكستان، حيث تنتشر "عدوى" تنظيم (داعش). وتتطالب (أوبزرفر) باستراتيجية سياسية دبلوماسية عسكرية متكاملة للتعامل مع المشاكل المرتبطة ببعضها في العراق وسوريا وإيران.

وقالت إن هناك خطراً من أن يلقي المزيد من السنّة في العراق بدعمهم وراء التنظيم إذا لم يحصلوا على تطمينات في مواجهة مخاوفهم من "الاضطهاد من قبل المليشيا الشيعية المدعومة من إيران". وشددت على أنه حتى ينجح رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في الإبقاء على الدولة متماسكة، فإنه بحاجة إلى دعم سياسي ومالي أكثر من الولايات المتحدة وبريطانيا ودول الخليج.

وفي سوريا، ترى الصحيفة أن على الولايات المتحدة وبريطانيا إدراك أن هدف الإطاحة بالرئيس بشار الأسد لن يتحقق. وتقول إن التواصل المحدود من جديد مع النظام في دمشق يبدو السبيل العملي الوحيد لوقف الكارثة الإنسانية التي تتسبب فيها الحرب الأهلية.

وفي الختام، ترى الصحيفة اللندنية أن هناك ضرورة للتوصل إلى اتفاق بشأن الملف النووي مع إيران وفتح حوار غربي أوسع نطاقا مع إيران التي "لديها القدرة للتصدي لتنظيم (داعش) في سوريا والعراق إذا تم الاعتراف بمصالحها الأمنية والاقتصادية.