اتفق العراق والأردن على تنسيق المواجهة ضد تنظيم الدولة الاسلامية "داعش" في المجالات العسكرية والاستخبارية والسماح للأردن بشن غارات ضد مواقع وتجمعات عناصر التنظيم في الاراضي العراقية.&

لندن: أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني على أهمية التنسيق المشترك بين بلديهما في المجالات العسكرية والامنية والاستخبارية في مواجهة تنظيم "داعش" والجماعات الارهابية المتحالفة معها.

وبحث القائدان خلال اتصال هاتفي الليلة الماضية العلاقات بين البلدين، حيث أبلغ العبادي الملك عبد الله "تعازي الحكومة العراقية والشعب العراقي لاقدام تنظيم داعش الارهابي على الجريمة النكراء ضد الطيار الأردني" معاذ الكساسبة التي وصفها بالعمل الجبان.

وشدد على "أن هذا يزيد من عزمنا للتعاون لتخليص المنطقة من هذا الشر الذي يهددنا جميعًا"، كما نقل عنه مكتبه الاعلامي في بيان صحافي اطلعت على نصه "إيلاف". وكان العبادي اكد الثلاثاء الماضي ادانته لإعدام الطيار الأردني داعيًا التحالف الدولي الى "توجيه ضربات قاسية ضد التنظيم&الارهابي".

وجاء اتصال العبادي بالملك عبد الله بالترافق مع معلومات أشارت إلى إنه سمح للأردن بقصف مواقع تنظيم "داعش" في العراق وخاصة في محافظتي الانبار الغربية ونينوى الشمالية شرط ابلاغ الجانب العراقي بالاهداف التي ستستهدف قبل تنفيذ الغارات من اجل اتخاذ الاحترازات،&لتجنب سقوط مجندين عراقيين في هذه الغارات.

وجاءت موافقة العراق هذه بعد ان كان يرفض طيلة الاشهر الماضية التي اعقبت احتلال "داعش" لمدينة الموصل الشمالية مشاركة دول عربية في غارات التحالف الدولي ضد التنظيم على الاراضي العراقية.
&
وكان العاهل الأردني شدد خلال اجتماع في عمان مع العبادي في السابع عشر من كانون الاول (ديسمبر) الماضي تصميمه على العمل مع العراق لمواجهة الارهاب ومساندته للتحالف الدولي لمواجهة التنظيمات الإرهابية ومكافحة الفكر المتطرف الذي يستهدف أمن واستقرار كل دول المنطقة وشعوبها. وأكد "دعم الأردن الكامل للأشقاء العراقيين في مساعيهم لترسيخ الأمن والاستقرار في العراق الذي يشكل أمنه واستقراره ركيزة أساسية لأمن واستقرار المنطقة".

ومن جهته، أكد العبادي حرصه على تعزيز علاقات التعاون مع الأردن "الذي يعتبر الجار الأقرب والسند والعمق للعراق" .. كما قال معرباً عن تقديره لوقوف المملكة بقيادة الملك عبدالله الثاني إلى جانب أشقائه العراقيين في الظروف الصعبة التي يواجهها بلدهم. كما أكد تصميم بلاده على إدامة التشاور والتنسيق مع المملكة في كل ما من شأنه تقوية وتمتين العلاقات الثنائية في مختلف المجالات وخدمة المصالح المشتركة للشعبين الأردني والعراقي.
&