قال الأردن إن الحرب ضد تنظيم (داعش) تعتبر حربًا عالمية ثالثة بشكل من الأشكال حيث إن هناك مقاتلين من 90 جنسية يقاتلون إلى جانب التنظيم مقابل التحالف الدولي الذي يضم 65 دولة.

&

التقى وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، ناصر جودة في واشنطن، وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، حيث عرضا نتائج ومخرجات مؤتمر قمة "مكافحة التطرف العنيف" الذي اختتم اعماله في واشنطن يوم الجمعة بمشاركة 79 دولة ومنظمة مجتمع مدني.
&
وأكد جودة وكيري أهمية تضافر جهود جميع مكونات المجتمع الدولي لمواجهة ظاهرة الإرهاب والتطرف التي تعصف بالعالم والمنطقة.
&
وبحث جوده مع كيري الشراكة الإستراتيجية القائمة بين البلدين الصديقين، والعلاقة التاريخية التي تربط الأردن بالولايات المتحدة، والحرص على استمرار التنسيق والتشاور والتعاون حيال مختلف القضايا، والبناء على زيارات الملك عبدالله الثاني الأخيرة إلى واشنطن، ولقائه& الرئيس الأميركي وقيادات الإدارة الأميركية والكونغرس.
&
حرب عالمية&
&
وقال وزير الخارجية الأردني إن الحرب على الارهاب كما وصفها الملك عبدالله الثاني "هي أشبه بحرب عالمية ثالثة بشكل أو بآخر، وهي حرب الجميع ضد الارهاب لأن الإرهاب يهدد كل الدول وكل الافراد وهي حربنا كمسلمين بدرجة أولى".
&
وعرض الجانبان تطورات الوضع على الساحة الفلسطينية، حيث أكد جودة أهمية تكثيف الجهود الدولية لاستئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي وصولا الى تحقيق الهدف المنشود المتمثل بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة في اطار حل الدولتين وتحقيق الأمن لشعوب ودول المنطقة كافة.
&
كما بحث الجانبان ايضا تطورات الوضع على الساحة السورية وأهمية التوصل الى حل سياسي بهذا الاطار.
&
من جانبه، عبّر وزير الخارجية الاميركي عن تقدير بلاده ودعمها للجهود الاردنية المكثفة بقيادة الملك عبدالله الثاني ودوره المحوري في تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، ودورها في محاربة الإرهاب والتطرف.
&
وأشار إلى التزام الولايات المتحدة بمساعدة الأردن، مشيرًا إلى توقيع مذكرة تفاهم مؤخرا بين الطرفين لتقديم مساعدات أميركية للأردن خلال السنوات الثلاث القادمة بقيمة مليار دولار، وذلك تقديرًا ودعمًا للدور الأردني الهام والمحوري الذي يقوم به الأردن في محاربة الإرهاب وتحقيق السلام، ولمواجهة العبء الكبير الذي يتحمله الاردن نتيجة استقباله اعدادا كبيرة من اللاجئين السوريين وتقديم الخدمات لهم على اراضيه.
&
الأفكار الهدامة&
&
وفي تصريحات صحافية مشتركة عقب اللقاء، اعاد جوده التأكيد على الموقف الأردني الثابت بضرورة مواجهة الأفكار الهدامة التي تستهدف الإسلام ورسالته السمحة ومكافحة آفتي الإرهاب والتطرف والتصدي لهما، والاستمرار في مكافحة التنظيمات الإرهابية التي تستخدم الإسلام كغطاء والإسلام منها براء، والتصدي لقوى الظلام التي تعمل على بث الكراهية والطائفية، مشددا على أن الحرب ضد الإرهاب هي حربنا جميعاً.
&
وعبّر جوده، حسبما نقلت وكالة الأنباء الأردنية، عن تقديره لموقف وزير الخارجية الاميركي والشعب الاميركي الرافض للطريقة الهمجية التي تم من خلالها قتل الطيار الأردني معاذ الكساسبة، مشيرًا إلى أن هذه الطريقة البشعة لا تمت للدين الاسلامي ولا لأي دين او ثقافة بصلة، وتهدف إلى تشويه الصورة الحقيقية للإسلام، مؤكدا ان ذلك زادنا اصرارا للقضاء على هذا الشر واستئصاله ونعمل بالتعاون مع الولايات المتحدة ومع الاصدقاء في العالم لهذه الغاية.
&
اللجوء السوري
&
واشار جوده إلى العبء الكبير الذي يتحمله الأردن بسبب اللجوء السوري والضغط الكبير على موارده واقتصاده في ظل محدودية الإمكانات، مؤكدًا أهمية أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته في دعم ومساندة الاردن لتمكينه من الاستمرار بأداء هذا الدور الانساني المهم الذي يقوم به نيابة عن العالم خاصة، وان الدعم الذي يتلقاه الأردن لا يكفي، معبرا عن تقديره للدعم الأميركي في هذا الإطار.
&
وعبر كيري نيابة عن الشعب الاميركي "عن شديد الغضب والاستنكار لمقتل الطيار الأردني معاذ الكساسبة بهذه الطريقة اللاانسانية"، مجددًا التزام الولايات المتحدة بدعم الأردن ومحاربة الإرهاب والعنف.
&
الإتحاد الأوروبي&
&
كما بحث جوده مع الممثل الاعلى للسياسة الخارجية والأمنية في الإتحاد الأوروبي، فيديريكا موغوريني، في واشنطن، العلاقات الثنائية القائمة بين الاردن والاتحاد الاوروبي وتطورات الأوضاع في المنطقة.
&
وتم خلال اللقاء التأكيد على عمق ومتانة العلاقات التي تربط الأردن بالاتحاد الأوروبي في مختلف المجالات لا سيما وأن الأردن حاصل على الوضع المتقدم في علاقاته مع الاتحاد الاوروبي، وتربطهما العديد من اتفاقيات التعاون آخرها اتفاقية تسهيل الحركة والهجرة بين الجانبين، وهناك تواصل وتشاور وتنسيق وتعاون مستمر.
&
وعرض جودة مع موغوريني الجهود المبذولة على كافة الصعد لمواجهة آفة الارهاب والتطرف التي تعصف بالمنطقة، وأهمية التعاون بين كافة مكونات المجتمع الدولي لمواجهة هذه الظاهرة.
&
من جهتها اكدت الممثل الاعلى للسياسة الخارجية والامنية في الاتحاد الاوروبي اهمية الدور المحوري الاردني في دعم السلام والاستقرار في المنطقة ودعم الاتحاد الاوروبي له، والحرص على استمرار التعاون خاصة في ظل التحديات المشتركة التي يواجهها الجانبان معا.
&
وقالت "اننا ندرك حجم العبء الذي يتحمله الاردن نتيجة استقباله اللاجئين السوريين"، مؤكدة استمرار دعمها في هذا الاطار.
&
لقاء إياد مدني&
&
كما التقى جوده في واشنطن الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إياد مدني وبحث معه التعاون القائم بين الاردن والمنظمة والحرص المشترك على التنسيق والتواصل المستمر.
&
وأكد جوده أن الأردن لن يألو جهداً في الدفاع عن المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشرقية انطلاقاً من الوصاية والرعاية الهاشمية التاريخية التي يتولاها جلالته، مستعرضا مع مدني الاعتداءات الاسرائيلية المستمرة على هذه المقدسات وأهمية وقف هذه الاعتداءات.
&
ومن جانبه، أشاد مدني بالجهود التي يبذلها الملك عبدالله الثاني في الحفاظ على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشرقية، في إطار الوصاية والرعاية الهاشمية التاريخية، مشيرًا إلى الدور المحوري الذي يلعبه الأردن في هذا الإطار، ضمن منظمة التعاون الإسلامي.
&