طهران: اعتبر وزير الداخلية الايراني عبد الرضا رحماني فضلي السبت ان الاوساط السياسية في بلاده تهددها "الاموال القذرة" وخصوصا اموال المخدرات وفقا لتصريحات نقلتها وكالة الانباء الايرانية.
&
وقال الوزير الذي تحتل بلاده المرتبة 136 بين 175 على قائمة "منظمة الشفافية الدولية" للدول التي تعتبر فاسدة للعام 2014 ان "قسما كبيرا من الفساد الاخلاقي في البلاد مصدره ادخال الاموال القذرة في السياسة".
&
واضاف خلال منتدى لمسؤولين في الشرطة مكلفين مكافحة تهريب المخدرات "ان قسما من هذه الاموال يستخدم في السياسة (...) مثلا مرشح في الانتخابات البلدية ينفق 20 مليار ريال (600 الف دولار) وعندما يسأل (عن مصدرها) يقول ان اصدقاءه ساعدوه (...) المال القذر يستخدم في كل مكان".
&
ولم يوضح ما اذا كان هذا المثل نظريا او اذا كان يستهدف مرشحا محددا خلال الانتخابات البلدية التي جرت في حزيران/يونيو 2013.
&
واشار الى اموال الاتجار بالمخدرات وتهريب البضائع التي تمثل سنويا 20 مليار دولار.
&
وايران مركز العبور الرئيسي لقسم كبير من المخدرات الاتية من افغانستان. ووفقا للارقام الرسمية تضبط الشرطة سنويا 500 طن من المخدرات وفككت الفي شبكة تهريب في الاشهر ال11 الاخيرة.
&
وجعل الرئيس المعتدل حسن روحاني من مكافحة الفساد احدى اولوياته لاعطاء دفع للاقتصاد الايراني الذي يشهد ازمة في وقت هزت البلاد فضائح عدة اخيرا.
&
وفي كانون الثاني/يناير حكم على نائب الرئيس السابق محمود احمدي نجاد (2005-2013) بالسجن خمس سنوات لتورطه في قضية فساد.
&