لاغوس:&اقر الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان في حديث لصحيفة محلية نشر الاحد انه "استهان" بجماعة بوكو حرام الاسلامية المسلحة التي تكثف منذ ست سنوات الهجمات الدامية في شمال شرق البلاد.
وقال جوناثان لصحيفة "ذيس داي" النيجيرية الخاصة "على الارجح في البدء (تمرد المجموعة الاسلامية) ابدينا - اعني انا شخصيا وفريقي - استهانة بقدرات بوكو حرام".
&
واضاف جوناثان المرشح للانتخابات الرئاسية المقررة في 28 اذار/مارس تزامنا مع الانتخابات التشريعية "ادلى العديد من المسؤولين الامنيين بتصريحات" قللت من خطر بوكو حرام "وهذا يدل على انهم استهانوا بقدراتها".
ومنذ 2009 اوقع تمرد بوكو حرام وقمع القوات النيجيرية له اكثر من 13 الف قتيل وتهجير 1,5 مليون شخص في نيجيريا اساسا في شمال شرق البلاد حيث تسيطر الجماعة الاسلامية على عدة مناطق.
&
وكان زعيم بوكو حرام ابو بكر شيكاو توعد في فيديو بافشال العملية الانتخابية في البلاد.
وتم ارجاء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة اصلا في 14 شباط/فبراير، ستة اسابيع حتى 28 اذار/مارس للسماح للجيش بتركيز هجماته على المجموعة الاسلامية.
&
ويشكك العديد من النيجيريين في التطمينات الرسمية حول هزيمة بوكو حرام خلال ستة اسابيع واحتمال تنظيم الاقتراع في المناطق المدمرة او المهجورة بسبب تجاوزات الاسلاميين والمعارك مع العسكريين النيجيريين او من دول مجاورة.
ويبلغ عديد الجيش النيجيري 80 الف رجل تضاف اليهم قوات الميليشيات وقوامها 80 الف عنصر. كما تم انشاء ميليشيات محلية للدفاع الذاتي ضد بوكو حرام. ولم تقدم السلطات اي ارقام عن عديد القوات التي تحارب الاسلاميين.
&
وبحسب جوناثان حصل الجيش مؤخرا على اسلحة جديدة وذخائر لمحاربة بوكو حرام وسيقبض قريبا على ابو بكر شيكاو.
وقال "ان شاء الله سنعتقل شيكاو قبل الانتخابات" موضحا "لا نقول انه علينا القضاء على بوكو حرام لتنظيم الانتخابات لكن علينا ان نتحقق من عدم تمكن الجماعة من التسبب باضرار اذا حاولت افشالها".
واضاف "اعتقد انه عند تنظيم الانتخابات في 28 اذار/مارس بمشيئة الله لن تتمكن بوكو حرام من الهجوم على اي مدينة".
&