أبوظبي: افتتحت ماري غابرييل اينايخن فلايش وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية السويسرية وبدر عبد الله سعيد المطروشي مدير إدارة الشؤون الأوروبية بالإنابة بوزارة الخارجية رسميا المقر الجديد للسفارة السويسرية في أبوظبي بحضور عدد من كبار الشخصيات ورجال الأعمال في الدولة .
&
وقالت وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية السويسرية خلال حفل الافتتاح الخميس الماضي إن السفارة الجديدة تمثل نقطة اتصال وزيارات وتبادلات عالية المستوى .. معربة عن تطلعها لاستكشاف الفرص المستقبلية لنجاح التعاون مع حكومة دولة الامارات العربية المتحدة ليس على صعيد التجارة الثنائية فقط ولكن في مختلف المجالات مثل التكنولوجيا والمساعدات الانسانية والتنمية والتعليم والفنون والعلوم.
&
من جانبها أكدت أندريا رايخلين سفيرة سويسرا لدى الدولة فى كلمة لها الحرص على تعزيز التجارة والعلاقات الاقتصادية بين البلدين وكذلك المصالح الثقافية والسياسية .. مشيرة إلى أن العلاقات الثنائية بين البلدين نمت مع افتتاح سفارة الامارات العربية المتحدة في برن عام 2012.
&
وأضافت أن افتتاح سفارة بلادها في أبوظبي يرمز إلى حقبة جديدة من العلاقات المتينة والتزامهم على المدى الطويل بدعم الفرص التجارية الجديدة وخدمة الأعداد المتزايدة من المواطنين السويسريين و الشركات السويسرية في الدولة.
&
وقدمت السفيرة السويسرية لدى الدولة جوائز التميز لتعزيز المصالح الثنائية لعدد من مدراء و كبار الدوائر الحكومية والهيئات والمناطق الحرة بما في ذلك المنطقة الحرة بجبل علي وهيئة الصحة - أبوظبي وهيئة الصحة - دبي ووزارة الاقتصاد وجمارك دبي وهيئة الاستثمار في رأس الخيمة والمنطقة الحرة في رأس الخيمة.
&
من ناحية أخرى عقدت وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية السويسرية وسعادة مدير إدارة الشؤون الأوروبية بالإنابة بوزارة الخارجية وكبار المسؤولين في الهيئة الاتحادية للجمارك لقاء تناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية المثمرة بين البلدين والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
&
تجدر الإشارة إلى أن الصادرات السويسرية إلى الإمارات العربية المتحدة شهدت نموا قويا خلال السنوات الثلاث الماضية من 8 مليارات درهم في 2010 إلى 13.3 مليار درهم في 2013 حيث تتصدر الإمارات دول مجلس التعاون الخليجي كسوق للصادرات السويسرية تليها المملكة العربية السعودية بصادرات تصل قيمتها إلى حوالي 8.6 مليار ريال سعودي.
&
كما تعمل حوالي 500 شركة سويسرية في الإمارات العربية المتحدة فيما شهدت جمارك دبي زيادة في تسجيل العلامات التجارية للشركات العالمية بينها 44 علامة تجارية سويسرية.