موسكو: اعربت روسيا الثلاثاء عن ثقتها في التوصل الى اتفاق حول البرنامج النووي الايراني قبل انتهاء المهلة المحددة في 30 حزيران/يونيو، بحسب ما افاد كبير المفاوضين الروس في هذا الملف. وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف لوكالة ريا نوفوستي "اننا نزداد ثقة بانه سيتم التوصل الى اتفاق بحلول اجل المهلة المحددة اي في 30 حزيران/يونيو".

واضاف ريابكوف الذي يتراس وفد المفاوضين الروس في مجموعة الدول الست (مع الولايات المتحدة والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) "اننا مرتاحون لرؤية ان كل لقاء يسمح بتحقيق المزيد من التقدم".

وادلى ريابكوف بتصريحاته بعد محادثات جرت الاحد والاثنين في جنيف بين وزير الخارجية الاميركي جون كيري ونظيره الايراني محمد جواد ظريف ومفاوضي دول مجموعة الست الاخرى. وافادت الولايات المتحدة وايران الاثنين ان المفاوضات في جنيف حققت تقدما لكن "مسائل بالغة الصعوبة" لا تزال تتطلب تسوية قبل التوصل الى اتفاق دولي.

وكانت ايران ومجموعة الدول الكبرى اتفقتا على جدول زمني من مرحلتين للتوصل الى اتفاق سياسي قبل 31 اذار/مارس ثم لوضع اللمسات الاخيرة على التفاصيل التقنية قبل 31 تموز/يوليو. لكن طهران تطالب باتفاق واحد يتضمن الجانب السياسي والتفاصيل في الوقت نفسه.

ومن النقاط الاساسية في الاتفاق النهائي كمية اليورانيوم التي سيسمح لايران بتخصيبها وعدد ونوع اجهزة الطرد المركزي التي يمكنها امتلاكها. والمطلوب ضمان عدم امتلاك ايران القنبلة الذرية مقابل رفع العقوبات الدولية التي تخنق الاقتصاد الايراني.
&