اجتمع وزير الدفاع البريطاني، مايكل فالون، بالقائد الأميركي لفرقة مهام العمليات المشتركة الفريق جيمس تيري، ونائب قائد العمليات البريطاني اللواء بوب بروس، في معسكر (عريفجان) في الكويت، وهو مقر عمليات الحرب ضد (داعش).


نصر المجالي: إطلع الفريق تيرين وزير الدفاع البريطاني على مستجدات العمليات ضد تنظيم (داعش). وشدد فالون على موقف المملكة المتحدة بضرورة هزيمة داعش في كل من العراق وسوريا، كما جدد تأكيد عزم المملكة المتحدة على المساهمة في برنامج بقيادة الولايات المتحدة لتدريب المعارضة السورية المعتدلة في مواقع في أنحاء الشرق الأوسط.

كما بحث فالون المساهمات البريطانية الكبيرة في العمليات الجوية، التي ينفذها التحالف الدولي، وفي تدريب الجيش العراقي والمساعدات المقدمة إليه. وبعد الاجتماع صرح وزير الدفاع البريطاني بأنه بحث مع الفريق جيمس تيري واللواء بوب بروس التقدم الحاصل في الحملة الرامية إلى هزيمة (داعش)، وما يمكننا بذله من جهود أخرى للتصدي لأيديولوجيته العنيفة.

وقال: هذا القتال يمكن الانتصار فيه على الأرض فقط، ونحن نقدم مساهمات كبيرة لمساعدة القوات العراقية. وقد نفذت طائراتنا نحو 160 ضربة جوية، ووفرت خدمات التزود بالوقود جوًا، وأرسلت أخيرًا طائرة من نوع E3-D لتعزيز قدرات القيادة والسيطرة والاستطلاع لدى التحالف.

هزيمة داعش
وأضاف فالون: لكن تجب هزيمة (داعش) في كل من العراق وسوريا، "وعملياتنا وقدراتنا في مجال الاستطلاع تتيح المجال لدول أخرى لتوجيه ضربات في سوريا. وقد عاودت اليوم تأكيد عزم بريطانيا على المساهمة ضمن التحالف في تدريب المعارضة السورية المعتدلة".

وكان فالون وصل إلى الكويت في سياق جولة خليجية أوسع، وذلك بعد زيادة نشاط سلاح الجو الملكي في أجواء العراق إلى حد كبير أخيرًا، ومشاركة طائرات (تورنادو) التابعة لسلاح الجو الملكي في توجيه ضربات جوية ضد عدد من مواقع داعش، التي تهدد العمليات العراقية على الأرض.

واجتمع وزير الدفاع البريطاني بوزير الدفاع الكويتي الشيخ خالد الجراح الصباح، حيث أعرب عن ترحيبه بمساهمة الكويت في جهود التصدي لداعش، وعاود تأكيد متانة وأهمية العلاقات بين البلدين، كما ركزت المحادثات على كيفية استمرار دول المنطقة بالتصدي للجماعات المتطرفة.

قبيل توجهه إلى الكويت، كان فالون التقى في عمّان مع الملك عبد الله الثاني ورئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق أول مشعل محمد الزبن لتأكيد التزام المملكة المتحدة تجاه القوات المسلحة الأردنية، ولبحث رؤية الأردن بشأن مواجهة تهديد داعش للمنطقة.

ويوم الإثنين، اجتمع وزير الدفاع البريطاني مع وزير الدفاع السعودي رئيس الديوان الملكي الأمير محمد بن سلمان، وناقش الوزيران الأمور المشتركة، وأوجه التعاون بين البلدين في المجالات العسكرية.
&