واشنطن: قاطع نحو خمسين ديموقراطيا خطاب رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتانياهو الثلاثاء في الكونغرس اما من حضروا منهم فابدوا انزعاجهم مم اعتبروه خطابا سياسيا منحازا.
&
وخلال الخطاب الذي استمر 40 دقيقة وهو الثالث لنتانياهو في الكونغرس منذ 1996 ليكون بذلك مثل ونستون تشرشل، دارت معركة خافتة بين الديموقراطيين والجمهوريين الذين احتلوا المقاعد الشاغرة ولم يترددوا في الوقوف مرارا مصفقين بحرارة.
&
وعبرت نانسي بيلوسي رئيسة كتلة الديموقراطيين في مجلس النواب عن انزعاجها بهز راسها ورفع عينيها للسماء والتعليق بصوت عال مرارا.
&
وقالت بيلوسي في بيان غير اعتيادي شديد اللهجة بعد الخطاب "بوصفي شخص يعتز بالعلاقات الاميركية الاسرائيلية واحب اسرائيل، احزنني الاستخفاف بذكاء الولايات المتحدة كعضو في مجموعة 5+1 كما احزنني الاستخفاف بمعرفتنا بالتهديدات الايرانية".
&
وعبر بعض الديموقراطيين مثل روبرت مننديز وتشاك شومر عن حماستهم للخطاب لكن غالبيهم اكتفى بتصفيق خافت، في حين بقي اخرون مكتوفي الايدي.
&
وقال الديموقراطي جون يرموث في مؤتمر صحافي "الان يمكن لرئيس الوزراء ان يعود الى بلده ويخوض حملته ويقول انه اعطى درسا للكونغرس والاميركيين حول أمور نجهلها على ما يبدو".
&
واضاف "لم استلطف لهجة الاستخفاف. لقد سعى الى بث الخوف" مقارنا اسلوب نتانياهو باسلوب ديك تشيني نائب الرئيس السابق واحد صانعي الحرب على العراق.
&
وقال جان شاكوفسكي ان نتانياهو كان مؤيدا متحمسا لاسقاط صدام حسين. واضاف "ما سمعته اليوم يشبه محاولة لجر الولايات المتحدة الى الحرب مرة ثانية".
&
تعاطف الجمهوريون جميعهم مع نتانياهو الذي دعاه رئيس مجلس النواب جون بوينر. وقال رئيس الاغلبية البرلمانية في مجلس النواب كيفن مكارثي "امل ان يفكر الاميركيون في اساس المخاوف التي عبر عنها رئيس الوزراء".
&