القاهرة: قررت مصر فتح معبر رفح الذي يربطها بقطاع غزة الاثنين والثلاثاء المقبلين وهي رابع مرة يفتح فيها منذ اغلاقه نهاية تشرين الاول/اكتوبر اثر اعتداء دام على الجيش المصري في شمال سيناء، بحسب مصادر حدودية مصرية.
&
وقالت المصادر انه سيتم فتح المعبر الاثنين والثلاثاء ليتمكن الفلسطينيون العالقون على جانبي الحدود من العبور.
&
وكانت مصر اغلقت معبر رفح، المنفذ الوحيد لاهالي قطاع غزة الى العالم الخارجي، اثر اعتداء انتحاري ادى الى مقتل 30 جنديا في الجيش المصري في شمال سيناء بالقرب من الحدود مع غزة.
&
كما قررت السلطات المصرية بعد هذا الاعتداء اقامة منطقة عازلة بينها وبين قطاع غزة بعمق كيلومتر واحد واخلت نحو 400 منزل في هذه المنطقة.
&
وتعتبر السلطات المصرية ان اقامة هذه المنطقة العازلة على طول 13,5 كلم ستتيح مراقبة افضل للمنطقة الحدودية وستمنع استخدام الانفاق لنقل الاسلحة او تسلل مسلحين من قطاع غزة الى شمال سيناء حيث تتعرض القوات المصرية لهجمات من مجموعات جهادية منذ اطاحة الرئيس الاسلامي محمد مرسي وقمع انصاره في العام 2013.
&
وتبنت مجموعة انصار بيت المقدس الجهادية، التي اعلنت مبايعتها لتنظيم الدولة الاسلامية وباتت تطلق على نفسها اسم "ولاية سيناء"، كل الاعتداءات ضد الجيش في شمال سيناء.
&
وتؤكد هذه المجموعة التي تتخذ من شمال سيناء قاعدة تطلق منها كذلك صواريخ على اسرائيل، انها تهاجم الجيش والشرطة المصريين ردا على القمع الذي يتعرض له المتظاهرون الاسلاميون وانصار الرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي.
&
ومنذ اطاحة مرسي في تموز/يوليو 2013 قتل 1400 من انصاره على الاقل وتم توقيف ما يزيد على 15 الف شخص.
&