قررت منظمات أميركية تدافع عن الحريات، مقاضاة وكالة الامن القومي الاميركية بخصوص دستورية نظام مراقبة الاتصالات الهاتفية والانترنت الذي تعتمده الوكالة.


واشنطن: رفعت عدة منظمات للدفاع عن حقوق الانسان، الثلاثاء، شكوى ضد وكالة الامن القومي الاميركية حول دستورية نظام مراقبة الاتصالات الهاتفية والانترنت الذي وضعته الوكالة.

قدم الاتحاد الاميركي للدفاع عن الحريات الدعوى امام محكمة ميريلاند (شرق) حيث مقر الوكالة، باسم منظمتي العفو الدولية (فرع اميركا) وهيومن رايتس ووتش وسبع منظمات أخرى غير حكومية اعلامية وقانونية، منها مؤسسة ويكيميديا التي تشرف على موقع ويكيبيديا.

وتطال الشكوى الوكالة ومديرها مايكل روجرز والمكتب الوطني للاستخبارات ومديره جيمس كلابر ووزارة العدل الاميركية ووزير العدل الحالي اريك هولدر.

والشكوى التي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها، تؤكد أن الوكالة ووكالات استخباراتية أخرى "تخطت الصلاحية التي منحها لها الكونغرس".

واكدت أن الحقوق الدستورية للمدعين انتهكت من خلال التجسس على البريد الالكتروني والاتصالات الهاتفية خصوصًا المادة الاولى التي تحمي حرية الصحافة والتعبير، والرابعة التي تحظر "عمليات التفتيش أو الضبط غير المبررة".

وتضيف الوثيقة التي جاءت في 42 صفحة أن نظام المراقبة الجماعي يمنعهم من القيام بمهامهم كقانونيين ومحامين وصحافيين بسبب انتهاك سرية اتصالاتهم وجعل الاتصالات صعبة مع مصادر المعلومات.

وقالت المتحدثة نيكول نافاس إن "وزارة العدل تدرس هذه الشكوى".

وقال الاتحاد الاميركي للدفاع عن الحريات في بيان إن الشكوى التي اطلق عليها اسم "ويكيميديا ضد وكالة الامن القومي"، "تتبع اذا صح التعبير" الملاحقات التي سبق أن اطلقت ضد وكالة الامن القومي بشأن عمليات المراقبة التي كانت تنفذها دون اذن من القضاء. لكن في القضية السابقة ردت المحكمة الشكوى في 2013 بحجة عدم وجود اثبات حول تعرض اشخاص للتجسس.

واضاف الاتحاد أن قرار المحكمة العليا هذا دفع بإدوارد سنودن المستشار السابق لدى وكالة الامن القومي الى كشف نظام المراقبة الواسع بعد اشهر.

وقالت نورين شاه، المسؤولة في منظمة العفو الدولية (للولايات المتحدة)، المكلفة الامن وحقوق الانسان، "هذه الشكوى اساسية لأن تهديد المراقبة الجماعية يجعل عملنا اكثر صعوبة لوضع حد للتعذيب والهجمات خارج اطار القضاء وتجاوزات أخرى لحقوق الانسان".

وقالت ليلا ترتيكوف، مديرة مؤسسة ويكيميديا، "تقوم ويكيبيديا على حرية التعبير والتحقيق والاعلام. وبانتهاك الحياة الخاصة لمستخدمينا، تهدد وكالة الامن القومي الحرية الفكرية التي هي اساسية للابتكار".