انقرة: أعلن الجيش التركي الثلاثاء انه بدأ عملية واسعة في جنوب شرق تركيا ضد اهداف لمتمردي حزب العمال الكردستاني بعد ثلاثة ايام من رسالة وجهها زعيم الحزب المسجون عبدالله اوجلان الى حركته لالقاء السلاح.

واوضحت هيئة الاركان الجيش في بيان نشر على موقعها الالكتروني "ان قوات الامن تقوم بعملية مع خمس وحدات بغية تحديد وتدمير ملاجىء واماكن التخزين التي يمكن ان تنتمي الى المجموعة الانفصالية في منطقة مازيداغ حول ماردين".

وقد دعا اوجلان الذي يمضي عقوبة السجن مدى الحياة، السبت في رسالة تليت بمناسبة عيد رأس السنة الكردية (النوروز) حزبه الى عقد مؤتمر لوضع حد لتمرده على السلطات التركية الذي خلف 40 الف قتيل منذ العام 1984.

وكان اوجلان وجه نداء مماثلا في 28 شباط/فبراير الماضي فيما استؤنفت محادثات السلام التي بدات في خريف العام 2012.
لكن الرئيس التركي الاسلامي المحافظ رجب طيب اردوغان المؤيد لاتفاق سلام مع الاكراد، شدد خطابه مع اقتراب الانتخابات التشريعية المقرر اجراؤها في 7 حزيران/يونيو المقبل.

واتهم الحكومة مرات عدة بانها متساهلة جدا مع حزب العمال الكردستاني.

وهذه الانتقادات اثارت توترا حادا في قمة هرم الدولة تجسد خصوصا بتبادل كلامي جاف خلال عطلة نهاية الاسبوع المنصرم بين اردوغان ونائب رئيس الوزراء المتحدث باسم الحكومة بولند ارينج.

واكد اردوغان الاثنين ان الحكومة لن تقوم باي خطوة اضافية على طريق السلام مع المتمردين الاكراد طالما لم يلق حزب العمال الكردستاني السلاح.

وقال الرئيس التركي "ان السلام ليس ممكنا تحت تهديد السلاح (...) لا يمكننا التقدم في بيئة تنكث فيها الوعود باستمرار الا اذا اتخذت قرارات ملموسة".

وكان حزب العمال الكردستاني اعلن وقفا لاطلاق النار من جانب واحد في اذار/مارس 2013، ما زال ساري المفعول عموما منذ ذلك الحين.