&
القدس: انتقد الرئيس الاسرائيلي رؤوفن ريفلين علنا الاربعاء رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو بسبب التصريحات التي ادلى بها حول تصويت العرب الاسرائيليين خلال حملة الانتخابات التشريعية.
ووجه ريفلين انتقاداته قبيل الحفل الذي سيكلف فيه نتانياهو تشكيل الحكومة المقبلة.
&
وكان نتانياهو واجه حملة انتقادات كبرى من قسم من الرأي العام الاسرائيلي والدولي بسبب توجيهه نداء قبل ساعات على اغلاق مكاتب الاقتراع، لتشجيع انصار حزبه الليكود على الاقتراع. وقال "اليمين في السلطة في خطر. ياتي الناخبون العرب باعداد كبيرة الى مكاتب الاقتراع. الكتل اليسارية تنقلهم في حافلات".
وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما انتقد تصريحات نتانياهو بالقول ان مثل هذه التصريحات تقوض الديموقراطية الاسرائيلية.
&
وقال ريفلين بحسب بيان اصدره مكتبه قبل الحفل الذي سيجري فيه تكليف نتانياهو تشكيل الحكومة الجديدة ان "مشاركة كثيفة هي بلورة للديموقراطية، وخير للديموقراطية".
واضاف "الى اي حد سيكون امرا بشعا ان يعتبر هذا الواجب الديموقراطي لعنة او موضوعا يثير قلقا؟ ".
&
وتابع الرئيس الاسرائيلي "من يخاف من بطاقة اقتراع في صندوق سينتهي به الامر ان يشهد حجارة ترشق في الشارع".
والرئيس الاسرائيلي الذي تعتبر مهامه بروتوكولية عموما من صلاحياته تعيين الشخصية التي ستشكل الحكومة. ومن المتوقع ان يوكل هذه المهمة لنتانياهو مساء الاربعاء بعد فوز رئيس الوزراء المنتهية ولايته في الانتخابات.
&
والعلاقات بين الرجلين سيئة. فقد اصبح ريفلين رئيسا في 2014 رغم محاولات نتانياهو المتكررة لمنع وصوله الى هذا المنصب. ومنذ توليه الرئاسة مارس ريفلين سلطة معنوية في مسائل اجتماعية او سياسية.
&