الفاتيكان: اكد الفاتيكان الاربعاء ان البابا فرنسيس سيقوم بزيارة الى كوبا بدعوة من السلطات والاساقفة قبل ان يزور الولايات المتحدة في ايلول/سبتمبر المقبل.
&
وهذه اول زيارة الى هذا البلد يقوم بها البابا فرنسيس الذي اضطلع بدور مهم في اعادة العلاقات الديبلوماسية بين كوبا والولايات المتحدة. وكان الفاتيكان تحدث عن وساطة شخصية للحبر الاعظم.
&
واعلن المتحدث باسم الكرسي الرسولي الاب اليسوعي فيديريكو لومباردي في بيان "اريد ان اؤكد ان الحبر الاعظم الذي تسلم دعوة السلطات والاساقفة الكوبيين ووافق عليها، قرر القيام بزيارة الى الجزيرة قبل ان يصل الى الولايات المتحدة" من 22 الى 27 ايلول/سبتمبر.
&
وفي 17 نيسان/ابريل، اعلن الفاتيكان هذه الزيارة لاول بابا من اميركا اللاتينية في التاريخ واردة، لكن هذا الافتراض لم يتأكد.
&
وكان البابا السابق بنديكتوس السادس عشر زار هافانا في 2012 وسلفه يوحنا بولس الثاني في 1998.
&
ومنذ فترة طويلة، تعمل الدبلوماسية الفاتيكانية بدعم كبير من الاساقفة الكوبيين، من اجل تطبيع علاقات كوبا مع الولايات المتحدة واضفاء الديموقراطية على النظام.
&
وكان البابا الارجنتيني بعث برسالة الى الرئيسين الكوبي راوول كاسترو والاميركي باراك اوباما، واستقبل الفاتيكان وفدين من البلدين في تشرين الاول/اكتوبر.
&