واشنطن: اعلن مسؤول اميركي الخميس ان السلطات ستطلق في نهاية شهر حزيران/يونيو المقبل سراح البريطاني شاكر عامر الذي امضى اكثر من 13 عاما في معتقل غوانتانامو.
&
وعامر (48 عاما) ولد في السعودية وتطالب لندن باطلاق سراحه منذ العام 2010، واعتقل في غوانتانامو من دون توجيه اتهامات منذ شباط/فبراير العام 2002، ويشتبه بانه عمل على تمويل وتجنيد عناصر لصالح تنظيم القاعدة في بريطانيا.
&
ويلقب عامر ايضا بـ"الغربي الاخير" في معتقل غونتانامو. ومن المفترض نقله في حزيران/يونيو الى دولة لم تحدد ومعه عشرة آخرين، وفق ما قال مسؤول في الادارة الاميركية لفرانس برس رافضا الكشف عن اسمه.
&
ومن المعتقلين الذين سيطلق سراحهم المغربي يونس شكوري (46 عاما) والموريتاني احمد عبد العزيز (45 عاما). وسيعود الاثنان الى دولتيهما، وفق المصدر ذاته، مؤكدا بذلك بشكل جزئي معلومات نشرتها صحيفة واشنطن بوست.
&
واوضح المسؤول ان نقل هؤلاء لا يمكن ان يتم سوى بعد فترة قانونية من 30 يوما لابلاغ الكونغرس فور توقيع وزير الدفاع على القرار.
&
ولم يسمح وزير الدفاع اشتون كارتر حتى اللحظة باطلاق سراحهم ومن المفترض ان يفعل ذلك في بداية شهر ايار/مايو لتتم العملية في حزيران/يونيو او خلال الصيف.
&