جاكرتا: بدت اندونيسيا الاحد عازمة على المضي في تنفيذ احكام بالاعدام في ثمانية اجانب بتهم تتعلق بتهريب المخدرات رغم موجة متزايدة من الادانات الدولية التي صدر آخرها عن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون.

وكانت السلطات ابلغت السبت رسميا المحكومين الثمانية -- من استراليا والبرازيل ونيجيريا والفيليبين -- باعدامهم الوشيك رميا بالرصاص، اضافة الى سجين اندونيسي. غير ان فرنسيا هو ايضا على لائحة الاعدام لجرائم تتعلق بالمخدرات، ارجئ تنفيذ الحكم بحقه مؤقتا بعد ان صعدت باريس الضغط على جاكرتا.

ونقلت مجموعة المحكومين الى سجن يخضع لاجراءات امنية مشددة على جزيرة نوساكمبنغان حيث ترسل اندونيسيا المحكومين بالاعدام. وتقول جاكرتا ان تنفيذ الاحكام سيتم بحلول الثلاثاء رغم عدم الاعلان رسميا عن موعد محدد بعد.

وفشلت طلبات المدانين بالرأفة من الرئيس جوكو ويدودو الذي يتبع نهجا متشددا ضد مهربي المخدرات، ورفض التراجع عن الاعدامات رغم انتقادات دولية متزايدة. وضم بان كي مون صوته الى المناشدات بعدم اعدام المدانين.

وقال متحدث باسم بان ان "الامين العام يناشد الرئيس جوكو ويدودو النظر بشكل عاجل في امكانية اعلان تجميد تنفيذ عقوبة الاعدام في اندونيسيا بهدف الغائها لاحقا".

وجددت استراليا التي قامت بحملة دبلوماسية لانقاذ مواطنيها الاثنين في تلك المجموعة، مناشداتها بعد انباء السبت. وقالت وزيرة الخارجية جولي بيشوب "لا مكاسب ستحقق والخسارة ستكون كبيرة اذا ما اعدام الشابان الاستراليان".
&
واضافت "مرة اخرى اناشد رئيس اندونيسيا اعادة النظر في رفضه منح الرأفة. لم يتأخر الوقت لتغيير الموقف". وصعدت فرنسا من ناحيتها الضغط على جاكرتا في الايام القليلة الماضي، وحذر الرئيس فرنسوا هولاند من "العواقب" في حال اعدام الفرنسي سيرج عتلاوي.

وجاء تحذير هولاند قبل وقت قصير على اعلان ارجاء تنفيذ الحكم مؤقتا بعتلاوي نظرا لعدم البت في طلب قدمه للمحكمة الادارية. وتعهدت البرازيل الضغط على اندونيسيا لعدم اعدام مواطنها رودريغو غولارتي لاسباب انسانية، وقالت انه يعاني من الفصام.

ورغم كل المناشدات لم تبد اندونيسيا مؤشرات تذكر على استعدادها للتراجع عن قرارها، والمحت وزارة الخارجية الى ان بيان الامين العام للامم المتحدة لن يغير مخططاتها.

وقال المتحدث باسم الوزارة ارمنثا ناصر لوكالة فرانس برس "اخذنا علما ببيان الامم المتحدة لكننا نلفت ايضا الى عدم صدور بيان مماثل عندما تم اعدام اندونيسيتين مؤخرا" وذلك في اشارة الى اعدام خادمتين اندونيسيتين في السعودية.

واضاف ان اعدامات نفذت مؤخرا "في دول اخرى ولم نر اي بيان للامم المتحدة". وتم ارجاء تنفيذ الاعدامات لاسابيع، وكانت اندونيسيا تعتزم تنفيذها في شباط/فبراير لكنها وافقت على انتظار البت في مناشدات قضائية بعد موجة احتجاجات دولية.

غير ان الاعلان الاندونيسي السبت يؤشر على ان السلطات ماضية في قرارها. وفيما لم تعلن جاكرتا رسميا بعد موعدا لتنفيذ الاحكام، قال محامو اثنين من المدانين -- فيليبينية واحد النيجريين -- انهم ابلغوا بان الاحكام ستنفذ الثلاثاء.

وقالت السلطات انها تنتظر القرار المتعلق بطلب قدمه الاندونيسي الوحيد في المجموعة، والذي قد يصدر بحلول الاثنين. وتوجه اقارب السجناء الى سيلاكاب، البلدة التي تعد بوابة لنوساكمبنغان، بعد ان ابلغت السلطات المدانين بان الاحكام ستنفذ قريبا.

ووصلت اسر الاستراليين، اندرو تشان وموريان سوكوماران المدانين بتهريب الهيرويين، السبت لزيارة الرجلين وتوجهوا الى نوساكامبنغان برفقة مسؤولي السفارة. وزار اقارب الفيليبينية ماري جين فيلوسو وبينهم ابنيها (6 اعوام و12 عاما)، قريبتهم السبت والاحد.

وحث نائب الرئيس الفيليبيني جيجومار بيناي الذي يقود حملة لانقاذ فيلوسو، بلاده الاحد على "عدم فقدان الامل" وقال ان فريقها القانوني قدم طلبا ثانيا للرأفة امام المحكمة العليا.

وقال "سنواصل استخدام كل الوسائل المتاحة امامنا".

وثلاثة من المحكومين الافارقة من نيجيريا. ولم تتضح جنسية الرابع ما اذا كان من غانا او نيجيريا.

وتطبق اندونيسيا قوانين من الاشد في العالم في مكافحة المخدرات. وفي كانون الثاني/يناير الماضي اعدمت جاكرتا ستة مدانين، بينهم خمسة اجانب، مما اثار احتجاجات دولية.