مع استمرار مفاوضات لوزان النووية الى يوم الخميس&حول قضايا عالقة، نددت إيران بتصريحات لوزير الدفاع الأميركي حول الخيارات العسكرية، وقالت إنه مصاب بمرض (الزهايمر).

&نصر المجالي:&وصف وزير الدفاع الايراني العميد حسين دهقان تصريحات وزير الدفاع الاميركي اشتون كارتر، حول أن الخيار العسكري سيبقى على الطاولة اذا لم تسفر المفاوضات النووية عن اتفاق جيد، وصفها بأنها مكررة وخاوية ولا قيمة لها.
ونقلت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية (ارنا) عن العميد دهقان قوله مساء الاربعاء، إن مثل هذه التصريحات الخاوية التي يتم تكرارها دوماً من قبل بعض المسؤولين الاميركيين لا قيمة لها وتنطلق من مواقف انفعالية.
واضاف دهقان أن اطلاق هكذا تصريحات من قبل مسؤولين اميركيين وخلال المفاوضات النووية الحساسة والمعقدة بالتحديد، حيث عقدت الجمهورية الاسلامية العزم فيها على تبديد الاتهامات التي لا اساس لها الموجهة ضدها، يعتبر نوعًا من اثارة الاجواء للتأثير على الاجواء المنطقية للمفاوضات.
وتابع وزير الدفاع الإيراني أن التصريحات المشار اليها تؤكد رؤية الجمهورية الاسلامية في ايران بعدم الثقة تجاه اميركا، وهي بطبيعة الحال لا تأثير لها على المواقف المستدلة والمنطقية والمنصفة لإيران في القضية النووية.
وأكد أن إيران على استعداد دائم وفي أي ظروف كانت لمواجهة أي تهديد معاد من جانب المعتدين وسيكون ردها حازمًا في ساحة العمل.
وقال وزير الدفاع الايراني، يبدو أن وزير الدفاع الأميركي مصاب بمرض (الزهايمر) ولو تذكر هزائم اميركا الماضية والاخيرة في المنطقة والعالم لامتنع عن اطلاق مثل هذه التصريحات الخاوية.

استمرار المفاوضات&
واستمرت المفاوضات بين القوى الكبرى وإيران حتى الساعات الأولى من صباح يوم الخميس بشأن برنامج طهران النووي بعد يومين من انتهاء المهلة التي كانت الأطراف حددتها، وقال دبلوماسيون إن احتمالات التوصل لاتفاق مبدئي تتأرجح بين النجاح والفشل.
وتعثرت المفاوضات التي تهدف إلى منع إيران من امتلاك القدرة على إنتاج قنبلة نوية مقابل رفع العقوبات عنها نتيجة خلافات حول تفاصيل مهمة في الاتفاق، على الرغم من التوصل إلى تفاهم بشأن الخطوط العريضة.
وبعد أن تجاوز المفاوضون المهلة المحددة سلفًا، والتي انتهت منتصف ليل الثلاثاء، استمرت المحادثات حتى الساعات الأولى من صباح يوم الخميس في مدينة لوزان السويسرية.
وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف للصحافيين في لوزان، الخميس، "أحرزنا تقدمًا ملحوظاً في المحادثات لكن لم نتفق بعد على الحلول بعد إعادة النظر فيها".
وأضاف "نعمل على تحديد أبعاد القضايا التي ستؤدي إلى وضع مسودة الاتفاق النهائي بحلول نهاية يونيو (حزيران)".
ومن جانبها، قالت ماري هارف المتحدثة باسم وزير الخارجية الأميركي جون كيري على صفحتها على موقع تويتر إن المفاوضات توقفت في السادسة صباحاً بالتوقيت المحلي (0400 بتوقيت غرينتش) لأخذ استراحة وستستأنف بعد ساعات.
وقال وزير الخارجية الأميركي كيري ووزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير إنهما سيبقيان حتى يوم الخميس على الأقل في محاولة للوصول إلى اتفاق "سياسي"، وهو خطوة مهمة نحو عقد اتفاق نهائي من المقرر الانتهاء من تفاصيله بحلول نهاية يونيو (حزيران).&
&