بعث عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة ببرقية تعزية ومواساة إلى أسرة العلامة العراقي الراحل الدكتور السيد محمد بحر العلوم الذي نعته أنباء بغداد، الثلاثاء، إثر مرض عضال.

نصر المجالي: أشاد عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى بالمكانة الدينية الرفيعة التي يتبؤها العلامة الراحل محمد بحر العلوم وبمواقفه الوطنية المشهودة وإسهاماته الجليلة في خدمة وطنه وقضايا امته الاسلامية وجهوده في مجال البحوث الدينية والعلم والفكر والثقافة وما تميز به من روح التسامح والاعتدال.

وكان ابراهيم بحر العلوم نجل العلامة الراحل نعى والده في بيان للشعب العراقي، وقال إن العراق فقد واحداً من أبرز رجالاته المخلصين الذي قضى عقودا من النضال والتضحيات في سبيل إزاحة "الطاغوت" الذي كان جاثماً على صدور العراقيين.

وتوفي العلامة بحر العلوم في مستشفى الصدر بمدينة النجف بعد أن قررت اللجنة المشرفة على علاجه نقله الى هناك، مشيرة إلى أنه كان بدأ يعاني من عجز كلوي فضلاً عن عجز في الكبد.

نبذة

يذكر أن السيد محمد بحر العلوم مولود في العام 1927 في مدينة النجف الأشرف وينتمي إلى اسرة دينية اجتماعية سياسية ساهمت في بناء الدولة العراقية منذ 1921، وكان زعيما وسياسيا إسلاميا بارزا في العراق.

وهو من اوائل العلماء المجاهدين الذين تصدوا للعمل السياسي، كما انه عالم وكاتب له أكثر من خمسين مؤلفا في التأريخ والفقه والسياسة وتخرج من جامعة النجف الدينية، وحصل على الدكتوراه من جامعة القاهرة في الشريعة الإسلامية عام 1979.

وكان العلامة الراحل أحد اركان الحركة الإسلامية في العراق، وهو سياسي مستقل ويمتلك علاقات سياسية واسعة مع الأحزاب السياسية بشكل عام، ويحظى باحترام الجميع بسبب مواقفه المعتدلة المستقلة.

ويشار إلى أنه هو والد إبراهيم محمد بحر العلوم، وزير النفط العراقي في عامي 2003 و2004 وكذلك العام 2005، كما والد محمد حسين محمد بحر العلوم السفير العراقي بدولة الكويت منذ يونيو (حزيران) 2010.

مناهض لصدام

كان السيد محمد بحر العلوم معارضاً منذ مدة طويلة لحكم نظام صدام حسين، وحكم عليه بالإعدام غيابيا عام 1969 بسبب نشاطاته، ويعتبر من اركان مرجعية الإمام الراحل السيد محسن الحكيم.

واضطر إلى مغادرة العراق، وعمل بشكل كبير لمعارضة صدام حسين بنية استبدال الحكم بديمقراطية تسمح لكل الثقافات المختلفة ضمن العراق بالعيش سوية بسلام.

وبعد سقوط نظام صدام حسين عام 2003، عين بحر العلوم في مجلس الحكم العراقي المؤقت، وكان أول رئيس للمجلس، بصفة مؤقتة لمرتين عامي 2003 و2004. وكان بحر العلوم أسس في العراق معهد العلمين للدراسات العليا في النجف الاشرف كأول معهد متخصص في العلوم السياسية في النجف.