يقول وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن بلاده تبحث مع دول الخليج سبل إيجاد حل سياسي للأزمة في اليمن. كما دعت انقرة الحوثيين إلى الانسحاب من المناطق التي يسيطرون عليها للبدء بالحوار.

أنقرة: قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن تركيا تبحث مع دول الخليج سبل إيجاد حل سياسي للأزمة في اليمن.
&
وأضاف أوغلو، "تقع مهام هامة على تركيا وإيران والمملكة العربية السعودية من أجل إيجاد حل سياسي في اليمن، وضمان وقف إطلاق النار، وإرسال مساعدات إنسانية، والبدء بمفاوضات تفضي إلى نتائج، وتكوين نهج إداري في اليمن يشمل الجميع، وتطابقت وجهات نظرنا مع إيران بشأن التعاون بهذه القضايا، والآن نتباحث مع دول الخليج العربي وسنواصل ذلك".
&
جاء ذلك في مؤتمر صحافي جمعه بنظيره السوداني "محمد علي أحمد كرتي"، عقب لقاء ثنائي وآخر بين الوفود في العاصمة التركية أنقرة، وأعرب وزير الخارجية التركي عن ثقته في أن تتغلب الحلول السياسية والحوار على مشكلة اليمن .
&
واشار الى ان "وزارة الخارجية تتولى مهمة إجراء تلك المحادثات، كما أننا نلتقي وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف كلما سنحت الفرصة، واتصالاتنا ستكون أكثر قرباً في المرحلة المقبلة" .. مؤكداً "فهدفنا انتهاء الفوضى في اليمن، وعودة السلام والاستقرار إلى ذلك البلد".
&
وفي وقت سابق، أكد الناطق باسم وزارة الخارجية التركية، تانجو بيلغيج، أن بلاده ودول المنطقة تقوم بدبلوماسية مكثفة من أجل التوصل إلى حل للأزمة اليمنية ، مضيفا أن زيارة رئيس الجمهورية رجب طيب إردوغان لإيران شكلت آخر حلقة من اتصالات تركيا في هذا المجال، إذ ستعمل أنقرة وطهران على آلية مشتركة من أجل اليمن، بحسب قوله.
&
ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية (تي.آر.تي) الرسمية اليوم الجمعة عن بيلغيج قوله في مؤتمر صحافي عقده في أنقرة أن موقف تركيا واضح حيال اليمن، مضيفا أن "الأعمال التي يقوم بها الحوثيون من طرف واحد دفعت اليمن إلى التمزق، فليس هناك سلطة فعالة".
&
وأثبت بيلغيج على دعم بلاده لعملية مجلس التعاون الخليجي، قائلا "نؤمن بأن هذه العملية ستفتح الطريق أمام تشكيل أرضية للحوار والاتفاق، ونتمنى أن ينسحب الحوثيون من المناطق التى سيطروا عليها لبدء مسيرة الحوار السياسي".
&