تواجه الأميركية ليانا بارينتوس حكمًا بالسجن 4 أعوام، بتهمة الاحتيال بسبب زواجها بـ 10 رجال في الوقت نفسه، بالرغم من نفيها ذلك، وإعلانها براءتها أمام محكمة في برونكس في نيويورك.


مروان شلالا من بيروت: قال ممثلو الإدعاء في محكمة برونكس في نيويورك إن الأميركية ليانا بارينتوس (39 عامًا) تزوجت بـ 10 رجال، بينهم مصري، منهم 6 تزوجتهم في عام واحد، فكانت لسنوات زوجة 8 منهم في وقت واحد.
&
الهدف.. إقامة
أضافوا أن الأزواج الثمانية تزوّجوا بها للحصول على الجنسية الأميركية، وينتمون إلى دول تنظر إليها وزارة الأمن الداخلي الأميركي بحذر، خشية نقل مواد حساسة وتكنولوجيا استراتيجية إلى الخارج، وسعيًا إلى حماية إنجازات الولايات المتحدة التكنولوجية من خصومها.

وقالت جيسيكا لوبو، مساعدة ممثل الإدعاء: "بمجرد انتهاء مراسم الزواج، تقدم سبعة من أزواجها بطلبات للحصول على إقامة دائمة، ومن رفض طلبه سعى فورًا إلى الطلاق".
وقد اعتقلت السلطات الأميركية بارينتوس في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، وبدأت محاكمتها الجمعة، ومن المتوقع أن تحكم عليها المحكمة بالسجن لأربعة أعوام.
&
أزواج متعددو الجنسيات
وقال مكتب الإدعاء في برونكس إن بارينتوس متزوجة اليوم بـ 4 أزواج فقط. أما العشرة الذين تزوجتهم على مراحل فمتحدرون من مصر وتركيا وبنغلادش وجورجيا ومالي وتشيكوسلوفاكيا، 7 منهم تحت المراقبة لأسباب أمنية.

كان محمد جربريل أول أزواجها، إذ تزوجته في نوفمبر (تشرين الثاني) 1999، وسال كيتا آخرهم، تزوجته في آذار (مارس) 2010. وفي العام 2002، تزوجت بـ 6 رجال دفعة واحدة.

من أزواجها المصري أحمد علام، ورجل باكستاني تزوجته في 2002 وطردته الولايات المتحدة في 2006. وفي تشرين الثاني (نوفمبر) 2001، تزوجت بالبنغالي حبيب الرحمن، وفي (شباط) فبراير 2002 تزوجت بدافيت كوريتزي، وبعد شهر تزوجت بدوران كوكتيب. وفي آذار (مارس) نفسه، تزوجت بعلياسكاندر بهاريلاو. وبعد أيام تزوجت بفاختانغ دزينالدزي، ثم برشيد راجبوت في تموز (يوليو)، وبعد شهر تزوجت بكاخابر خوربالدزي.
&
سوابق
بارينتوس ليست الأولى في تعدد الأزواج. ففي 2007، حوكمت إيونيس لوبيز الأميركية كوبية الأصل في ولاية فلوريدا لجمعها بين 10 مهاجرين غير شرعيين، تزوجتهم ثم هددتهم بإبلاغ الشرطة عنهم ما لم يدفعوا ثمن تسترها عليهم. وكشفت محاكمتها أنها تقاضت زهاء 18 ألف دولار من كل زوج، بين 2002 و2006. وقد سجنت لعامين.

وفي إيران، اعتقلت الشرطة في آذار (مارس) الماضي فتاة في العشرين، تزوجت بـ 10 رجال، واحتالت عليهم بافتعال المشاكل عن عمد، بعد حصولها على مقدم مهرها، كي تدفعهم إلى تطليقها. ثم كانت تلجأ إلى طبيب متآمر معها يعيد إليها عذريتها المهدورة بعملية جراحية، لتتزوج بآخر، وهكذا دوليك. في المحكمة، زعمت أن الرجال تزوجوها بإرادتهم، ونقدوها المال بمحض رغبتهم، وما زالت محاكمتها مستمرة.

وفي العام الماضي، رجم ملثمون من حركة الشباب الإسلامية الصومالية صفية أحمد جمالي (33 سنة) حتى الموت، بعدما طمروها بالتراب حتى عنقها، وعصبوا عينيها في براوي في الجنوب الصومالي، بتهمة الزواج بـ 4 رجال دفعة واحدة.